محلي

اجتماع غير رسمي لـ"أوبك" مرتقب يوم غد في الدوحة

لبناء توافق بشأن القرارات المتخذة في اجتماع الجزائر

منتدى البلدان المصدرة للغاز سيعقد في الدوحة اليوم

 

يعتزم عقد اجتماع غير رسمي لمنظمة "الأوبك" في الدوحة يوم غد الجمعة، وذلك حسبما نقلته وكالة رويترز للأنباء على لسان مصدر في قطاع الطاقة بالجزائر، الّذي قال: "إن من المرجح انعقاد اجتماع غير رسمي لمنظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) في العاصمة القطرية الدوحة يوم الجمعة؛ لبناء توافق بشأن القرارات، الّتي اتخذتها المنظمة في الجزائر في سبتمبر الماضي».

وكانت “أوبك” قد وافقت في اجتماع سبتمبر بالجزائر، على تخفيض مبدئي متواضع في الإنتاج، في اتفاق هو الأول من نوعه منذ 2008، مع وضع شروط خاصة لليبيا ونيجيريا وإيران، الّذين تضرر إنتاجهم جراء الحرب والعقوبات، وذلك خلال الاجتماع التشاوري الّذي حولته من اجتماع غير رسمي إلى استثنائي، حيث من المنتظر أن يكون الاجتماع الرسمي آخر شهر نوفمبر الجاري.

ويضم منتدى الدول المصدرة للغاز 12 دولة منها روسيا والجزائر وإيران عضوا أوبك، وتعتبر السعودية دولة غير عضوا في المنتدى لكن من المقرر أن يسافر وزير الطاقة خالد الفالح إلى الدوحة في الأسبوع الحالي للاجتماع مع نظرائه.

ومن المتوقع استكمال الاتفاق الذي أبرم في الجزائر خلال الاجتماع المقبل لأوبك يوم 30 نوفمبر في فيينا لكن مازالت هناك خلافات بين أعضاء المنظمة وروسيا بشأن تفاصيل الاتفاق.

وترفض إيران التي ما زالت إحدى العقبات الرئيسية للاتفاق النهائي تحديد إنتاجها عند أقل من أربعة ملايين برميل يوميا حيث تسعى لاستعادة حصتها السوقية التي فقدتها بسبب العقوبات، وقالت روسيا إنها تفضل تثبيت مستوى الإنتاج في حين تريد أوبك أن تسهم موسكو في خفض الإنتاج.

 

منتدى البلدان المصدرة للغاز سيعقد في الدوحة اليوم الخميس 

إلى ذلك ستعقد الدورة الـ 18 للاجتماع الوزاري لمنتدى البلدان المصدرة للغاز اليوم 17 نوفمبر بالدوحة (قطر) بمشاركة وزير الطاقة نور الدين بوطرفة، حسب ما افاد به أمس بيان للوزارة، وستقوم البلدان الاعضاء خلال الاجتماع بدراسة مشروع استراتيجية على المدى البعيد للمنتدى وتطور أسواق الغاز والنفط بالإضافة إلى المسائل العضوية.

ويضم هذا المنتدى الذي هو منظمة دولية حكومية 12 دولة عضو (الجزائر، بوليفي، مصر، الامارات العربية المتحدة، غينيا الاستوائية، إيران، ليبيا، نيجريا، قطر، روسيا، ترينيداد وتوباغو وفنزويلا) و5 دول ملاحظة (النرويج، هولندا، عمان، كزخستان والبيرو).

محمد الأمين. ب

 

من نفس القسم محلي