محلي

60 بالمائة من مرضى السرطان بالجزائر قصدوا العاصمة، البليدة وتيزي وزو للعلاج

بسبب غياب وسائل التكلف بهم

 

أكد باحثون وأطباء على غياب شبكة لجمع واستغلال المعطيات حول الولايات حول آليات التكلف بمرضى السرطان، وقال هؤلاء إن هذا الغياب انجر عنه انحصار المرضى لأخذ العلاج على ثلاث ولاية دون غيرها حيث توزعت نسبة الاقبال بين المراكز الاستشفائية الموزعة عبر الوطن بـ 60 بالمائة على ثلاث ولاية فقط هي العاصمة، البليدة وتيزي وزو.

تأسف باحثون وأطباء لغياب شبكة لجمع واستغلال المعطيات بين الولايات وقلة وسائل بعضها للقيام بالتكفل بمرضى السرطان حيث أن بأن 60 بالمائة من المرضى قصدوا خلال سنة 2015 ولايات كل من الجزائر العاصمة والبليدة وتيزي وزو للعلاج، وأكدت الأستاذة دوجة حمودة باحثة بالمعهد الوطني للصحة العمومية في مجال السرطان على ضرورة وضع الوسائل اللازمة لضمان الاستغلال الجيد لسجلات السرطان عبر القطر.

وشددت ذات الباحثة بمناسبة شهر أكتوبر الوردي الذي أقرته المنظمة العالمية للصحة لمكافحة والتحسيس حول سرطان الثدي على ضرورة وضع الوسائل اللازمة لضمان الاستغلال الجيد لسجلات السرطان من أجل التعرف عن المعدل الحقيقي لانتشار السرطان بالمجتمع الجزائري.

وأوضحت بالمناسبة أنه تم إنشاء في سنة 2014 السجل الوطني لإحصاء ومتابعة والتكفل بالسرطان بـ 48 ولاية بعدما كان ذلك ينحصر على ولايات قليلة جدا حيث لا تساعد المعطيات التي تتوفر عليها هذه الأخيرة على تقييم ودراسة للوضعية الوبائية الحقيقية حول داء السرطان.

وعبرت ذات الباحثة عن أسفها لغياب شبكة لجمع واستغلال المعطيات بين الولايات وقلة وسائل بعضها للقيام بهذه العملية مذكرة بأن 60 بالمائة من المرضى قصدوا خلال سنة 2015 ولايات كل من الجزائر العاصمة والبليدة وتيزي وزو للعلاج 

محمد الأمين. ب

 

من نفس القسم محلي