محلي

" لقاءات فن معماري.. مياه.. صحاري" بغرداية

طبعتها الأولى تعقد في فيفري القادم

 

ستنظم الطبعة الأولى من المبادرة التي تحمل عنوان " لقاءات فن معماري.. مياه .. صحاري " خلال الفترة الممتدة من 17 إلى 21 فيفري 2017 بغرداية.

ويتوخى هذا الموعد الاجتماعي-الثقافي الكبير الذي ستبادر به جمعية الجزائر اتصال-حدث بكليرمون فيرون (فرنسا) بالشراكة مع مؤسسة أميدول (غرداية) والذي يرحب بالمهتمين بالتراث المعماري لميزاب (المصنف تراثا عالميا والتنوع الثقافي) تثمين التنوع الثقافي والتعريف بمختلف الإمكانيات السياحية التي تزخر بها المنطقة من أجل تنمية مستدامة لسياحة متضامنة وثقافة تحترم البيئة.

و"تطمح هذه الطبعة الأولى من هذا الموعد إلى تعزيز التقارب بين الشعوب ونسج علاقات صداقة وتبادل ثقافي والتعاون بين مواطني منطقة دوفرن كليرمون فيرون وسكان ميزاب"، كما ذكرت رئيسة الجمعية المنظمة يمينة خودري، و"يمنح هذا النوع من اللقاءات أيضا فرصة للتفكير جماعيا لبروز ثقافة بيئية وحماية التراث الثقافي المادي واللامادي للمناطق الصحراوية واقتراح الحلول لإشكالية المياه وانعكاساتها على البيئة وعلى الإنسان" مثلما أضافت ذات المتحدثة.

ويرى ممثل مؤسسة أميدول ورئيس مشروع قصر تافيلالت موسى عمارة، أن هذه النسخة الأولى من هذا الحدث الذي ستحتضنه غرداية "ستسمح بإنعاش السياحة الثقافية التي تحترم البيئة وتطوير السياحة البيئة البناءة من أجل استقطاب السياح الأجانب نحو وجهة الجنوب وميزاب على وجه الخصوص"، وبرمجت ورشات تتناول مضامينها عدة محاور ذات صلة بالمياه والهندسة المعمارية التقليدية بهدف تلقين الناشئة سبل المحافظة على المياه وحماية التراث المعماري للوطن.

بشير. ر

 

من نفس القسم محلي