محلي

12 في المئة نسبة الإفلاس لمؤسسات "أنساج" بتيبازة

32 ألف منصب عمل و11 ألف مؤسسة مستحدثة

 قال المدير المحلي لوكالة أونساج تيبازة، عدلان لازالي، في ندوة صحفية نشطها، أول أمس الخميس، بمقر الوكالة، لعرض حصيلة نشاط السداسي الأول من السنة الجارية أن جهاز "أنساج" استحدث 10690 مؤسسة في شتى القطاعات سمحت بخلق أزيد من 31850 منصب عمل دائم.

وشكلت نسبة المؤسسات المفلسة 12 بالمائة فقط من إجمالي المؤسسات الصغيرة المستحدثة المقدرة بـ 10619 وهي النسبة التي وصفها المدير ب"الضئيلة" جدا ولا تعبر عن ما حققه جهاز "أنساج" على كل الأصعدة، وأوضح في السياق أن جهاز "أنساج" الذي يتجه حاليا تدريجيا نحو نوعية المؤسسات والانتاج والتصنيع والخدمات التي من شأنها أن تشكل قاطرة الصناعة الوطنية وتنويع الاقتصاد الوطني ساهم في خلق مناصب عمل وخلق ديناميكية اقتصادية بولاية تيبازة. 

وأما بخصوص "المتحايلين" أو "الغشاشين" فكشف ذات المسؤول عن إيداع 34 شكوى لدى الجهات القضائية بتهمة خيانة الأمانة أي 34 ملف مؤسسة فصلت فيها المحكمة في 3 قضايا بالسجن في حق المستفيدين بثلاث سنوات نافذة، وأبرز في هذا السياق أنه يجب التفريق بين "إفلاس مؤسسة" وهو أمر طبيعي يحدث في كل دول العالم بنسب مرتفعة جدا و"الغش" على اعتبار أن المستفيدين قاموا ببيع التجهيزات ولم يستغلوا المشروع أو قاموا بتواطؤ الممولين باقتناء تجهيزات وهمية قبل أن يؤكد أن عدد 35 محتال هو عدد ضئيل جدا ولا يؤثر على صيرورة الجهاز.

كما شكلت محاور تحصيل الديون وتشجيع الجامعيين وحاملي الشهادات ونوعية المؤسسات المستحدثة حيزا هاما من الندوة الصحفية التي تعد الثانية خلال سنة 2016. وكشف المسؤول في السياق أن مصالحه تمكنت من تحصيل أزيد من 71.5 مليون دينار جزائري من ديون أنساج لدى المستفيدين منذ الفاتح يناير 2016 أي خلال 8 أشهر مسجلة بذلك فارقا يقدر بأزيد من 33.5 مليون دج مقارنة مع سنة 2015 أي تم تحصيل 69 مليون دينار.

 

من نفس القسم محلي