محلي

إيران تؤكد مشاركتها في اجتماع "أوبك" بالجزائر

سينعقد ما بين 26 و28 سبتمبر المقبل

قال مصدر في منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) إن إيران ثالث أكبر منتج في المنظمة أكدت أنها ستشارك في الاجتماع المقبل الذي سيعقد بالجزائر في سبتمبر.

ويجتمع أعضاء أوبك على هامش منتدى الطاقة الدولي الذي يشارك فيه المنتجون والمستهلكون في الجزائر في الفترة من 26 إلى 28 سبتمبر، وتقول المصادر إن "أوبك" ستحيي على الأرجح محادثات تثبيت مستويات الإنتاج في اجتماعها مع المنتجين من خارجها في الجزائر.

وسبق وأن أوضح القائمون على المنظمة بأنها مهتمة بإعادة الاستقرار والانتظام إلى السوق النفطية، وحسب تصريحات وزير الطاقة القطري محمد بن صالح السادة، أن سوق النفط في طريقها نحو استعادة التوازن على الرغم من هبوط أسعار الخام في الآونة الأخيرة مضيفا أن منظمة البلدان المصدرة للبترول "أوبك" تجري مباحثات بشكل مستمر لتحقيق التوازن في السوق، وقال السادة في ذات البيان إن تراجع أسعار النفط في الآونة الأخيرة والتقلبات السوقية الحالية أمر مؤقت. وأضاف أن المنظمة تواصل مراقبة التطورات عن كثب وأنها تجري مشاورات مستمرة مع جميع الدول الأعضاء بشأن سبل المساعدة في إعادة الاستقرار والنظام إلى سوق النفط.

إلى ذلك تهدف هذه اللقاءات التي تجري كل سنتين إلى تحسين التعاون بين المنتجين والمستهلكين وتعزيز التشاور المنتظم بين تلك الأطراف والمساهمة في تسهيل الحوار في حالة وقوع أزمة طاقوية، وقد جرت الطبعات الثلاث الأخيرة من هذا اللقاء في سنة 2014 بروسيا و2012 بالكويت و2010 بالمكسيك.

من جانب آخر أطلق المنتدى الدولي للطاقة في سنة 2000 المبادرة المشتركة حول المعطيات النفطية وهي المبادرة الموجهة لتحسين وفرة وديمومة المعطيات حول السوق النفطية بالنظر إلى الحاجة المتنامية للشفافية، وتتعاون في الوقت الحالي ست منظمات دولية منها منظمة البلدان المصدرة للنفط (أوبيك) في تطوير قاعدة معطيات في هذا المجال في إطار هذه المبادرة.

محمد الأمين. ب

 

من نفس القسم محلي