محلي

عشرات الإصابات بحالات التسمم يومي العيد بالعاصمة

بسبب الأكل العشوائي وغياب معايير النظافة والحفظ الصحي

 

 

تم تسجيل 110 حالة تسمم، و130 حالة إصابة إثر حادث مرور، واعتداء والضرب وبالسلاح الأبيض، عبر مصلحتي الإستعجالات بكل من مستشفى مصطفى باشا الجامعي، والدكتور لمين دباغين بباب الواد، بالعاصمة، كحصيلة أولية خلال اليوم الأول والثاني من العيد، حسب مسؤولي هاتين المؤسستين الاستشفائيتين.

وكشف رئيس فرقة المناوبة، بمصلحة الإستعجالات الطبية، بمستشفى مصطفى باشا الجامعي، محمد، أن اليوم الأول والثاني من عيد الفطر المبارك، عرف ارتفاعا في عدد المصابين بالتسممات الغذائية، إلى جانب حوادث المرور.

وتعود أسباب حالات التسمم المسجلة، حسب ذات المصدر، إلى الأكل العشوائي لشواء اللحم والعصائر، التي لم تراع معايير النظافة والحفظ الصحي، والإقبال منهم على الحلويات، وبعض الأكلات التقليدية العسيرة الهضم.

وقد تم تسجيل 30 حالة التواء في الأمعاء، لكنها لم تسفر عن أي حالة وفاة بعد التكفل الجراحي السريع بها من طرف الطاقم الطبي المجند، وفي ذات السياق أضاف نفس المسؤول الطبي، أن ذات المصلحة استقبلت ما يزيد عن 250 مصاب، منذ صبيحة اليوم لأول من العيد إلى غاية وقت متأخر من مساء أمس أول الخميس، بما فيها 175 مصاب في اليوم الأول، فيما سجل اليوم الثاني 75 إصابة بسبب حوادث السير، المسجلة في نفس الفترة كما تم تسجيل العشرات من حالات الضرب والجرح العمدي. 

ومن جهة أخرى أشار، أطباء مناوبون للأقسام الثلاثة بمصلحة الإستعجالات الجراحية، لذات المستشفى أنه إضافة إلى التكفل بالمصابين بالأمراض المزمنة، تم خلال اليوم الأول ومنتصف اليوم الثاني من العيد، تسجيل ارتفاع عدد إصابات الرضوض والكسر بسبب حوادث المرور والاعتداءات بالضرب، وأشار ذات المصدر أن قسم جراحة الصدر سجل أزيد من 27 حالة كسر بسبب حوادث المرور، إلى جانب تسجيل أزيد من 80 حالة ترجع لحوادث السقوط المنزلية، وبالشارع وأخرى تعود للضرب العمدي والجرح والاعتداء بالسلاح الأبيض،  بكل من قسمي جراحة الصدر والاعصاب تم التكفل بها ومنها إصابات بالرأس والصدر.

من جهته أوضح، رئيس الفرقة الطبية، وشبه الطبية لمصلحة المناوبة بمصلحة، الإستعجالات للمستشفى الجامعي الدكتور لمين دباغين بباب الواد، بن علال علال، في أن الأطقم الطبية تعمل بصورة عادية وفي ظروف جيدة خلال اليوم الأول والثاني من عيد الفطر.

وداد. ع

 

من نفس القسم محلي