محلي

توقيف عصابة دولية لتهريب المخدرات وحجز قرابة 6 كلغ من الكوكايين بالعاصمة

تنشط فيها 5 فتيات تونسيات

 

تم توقيف عصابة دولية لتهريب المخدرات بالجزائر العاصمة كان بحوزتها قرابة 6 كلغ من مخدر الكوكايين , حسبما عن رئيس فرقة مكافحة الاتجار غير الشرعي للمخدرات و المؤثرات العقلية التابعة للمصلحة الولائية للشرطة القضائية . 

وأوضح محافظ الشرطة غلاب طارق  خلال ندوة صحفية بمقر امن ولاية الجزائر أن "العملية النوعية و غير المسبوقة" التي قامت بها الفرقة, مكنت من توقيف افراد عصابة دولية لتهريب المخدرات الصلبة والمتكونة من 5 فتيات من جنسية تونسية حاولت جعل الجزائر "محطة عبور للمخدرات" نحو اوروبا مرورا بالمغرب، و قال ان العصابة الاجرامية المكونة من 5 فتيات تتراوح اعمارهن بين 24 و 38 سنة انطلقن من البرازيل باتجاه الامارات العربية  ثم  الجزائر حيث كان يفترض ان يتوجهن بعدها الى اوروبا. 

و تم رصد التحركات المشبوهة للمعنيات منذ حوالي ستة اشهر بحكم عدم وجود اي داعي لتنقلاتهم نحو الجزائر. قبل ان يتم ضبطهن الاسبوع المنصرم على ثلاث مراحل و في ظرف اربعة ايام متلبسات بحيازة 5,734 كغ من مخدر الكوكايين الصافي بعد وصولهن مطار الجزائر في رحلات متفرقة . 

و القي القبض على المشتبه فيهن تباعا بوسط الجزائر و الدار البيضاء، و اضاف ان الفتيات تم "تجنيدهن " بتونس من قبل جماعة اجرامية دولية بطريقة ممنهجة و مدروسة بعد التحري عن ظروفهن الاجتماعية الصعبة و باستعمال سياسة الاغراء المادي و الاستفادة من انعدام التاشيرة بين تونس والبرازيل لضمان رحلاتهن، واستعملت العصابة طريقة اخفاء "مبتكرة" للمخدرات بداخل حقائب يد نسوية و حقائب سفر مدفوعة تمثلت في صفائح مدعمة بتلك الحقائب لايمكن رصدها عن طريق جهاز السكانير .

وحسب مجريات التحقيق فان تلك الحقائب تصنع بطريقة سرية ومتقنة  في ورشات بالبرازيل موجهة خصيصا لشبكات المخدرات لتمريرها عبر الحدود دون اكتشافها بالرغم من عمليات التفتيش الدقيقة، وحسب محافظ الشرطة غلاب تخضع حاليا المحجوزات للخبرة العلمية من اجل التعرف على نوعية المادة المستعملة في صناعة تلك الحقائب .

واضاف ان التحريات اثبتت عدم وجود اي صلة للمشتبه فيهن باي مواطن جزائري حيث شملت مهمتهن الوصول الى الجزائر و مغادرتها في ظرف يوم الى يومين او ثلاث ايام على اقصى تقدير, مشيرا الى تلقيهن توجيهات دقيقة عبر اجهزة اتصال جد متطورة تحدد مسار تحركاتهن بالجزائر والى حين مغادرتها وفق خطة مدروسة، و يحتمل أن يكون مصدر المخدرات المحجوزة (5.763 كلغ من الكوكايين) من البيرو حسب المحافظ غلاب الذي أكد ان تلك الكمية يمكن ان تستغل لصناعة ازيد من 30 كلغ من الكوكايين الموجهة للاستهلاك. 

هذا وقد تم إيداع المشتبه فيهن تم تقديمهن امام نيابة محكمة الحراش و قد صدر في حقهن امر ايداع رهن الحبس الاحتياطي , فيما لا زال التحقيق متواصلا في القضية من اجل الوصول الى جميع الاطراف المتورطة فيها.

إكرام. س

 

من نفس القسم محلي