محلي

أكثر حوادث المرور وقعت قبل الإفطار ووقت السحور

في دراسة للمديرية العامة للأمن الوطني

 

229 حادث مروري في أول أسبوع من رمضان تسبب في وفاة 11 شخص وجرح 236 آخرين

كشفت دراسة للمديرية العامة للأمن الوطني، أن معظم حوادث المرور سجلت قبل الإفطار وفي الصباح الباكر، بالإضافة إلى وقت السحور، حيث سجلت مصالح الشرطة خلال الأسبوع الأول من شهر رمضان المبارك 229 حادث مروري، أسفر عن وفاة 11 شخصا وجرح 236 آخر.

واتضح من خلال تحليل البيانات الواردة إلى مكتب التحقيقات المرورية بالمديرية العامة للأمن الوطني، أن العامل البشري هو المتسبب الأول في هذه الحوادث بأكثر من 95%، نتيجة تجاهله القوانين المرورية، حيث كشفت الدراسة عن تأثر سلوك السائق بفترات الصوم وتغير النظام الغذائي، فيلجأ السائق إلى الإفراط في السرعة، في محاولة منه للوصول وقت الإفطار، وهو ما يقع أيضا قبل موعد السحور قبيل أذان الفجر.

أما حوادث الصباح، فسببها قلة النوم والتعب الناتج عن السهرات الرمضانية، وفي هذا الصدد جددت المديرية العامة للأمن الوطني دعوتها لمستعملي الطريق إلى أخذ قسط من الراحة وتجنب القيادة تحت تأثير الإرهاق وقلة النوم، خاصة الذين يقطعون مسافات طويلة، وعدم الانفعال أثناء القيادة، خصوصاً أثناء فترات الازدحام. 

كما دعتهم أيضا إلى عدم التهور باتخاذ سلوكيات سلبية من شأنها أن تؤدي إلى مخالفة اللوائح المرورية كالسرعة الزائدة والتجاوز من اليمين وتغيير الموقع بشكل مفاجئ وتغيير الاتجاه من خلال العبور فوق فواصل الطريق مع الابتعاد عن أساليب القيادة المتهورة خصوصا خلال الفترة التي تسبق الإفطار والسحور.

إكرام. س

 

من نفس القسم محلي