محلي

80 جريحا في هزة أرضية عنيفة بالمدية خلفت تشققات في عدّة بنايات

بلغت شدتها 5.3 درجات وشعر بها سكان 6 ولايات مجاورة

 

تسببت هزة أرضية بقوة 5.3 درجات على سلّم ريشتر، ليلة السبت إلى الأحد  في حالة من الهلع والاستنفار أربكت سكان الجزائر العاصمة وخمس ولايات مجاورة، وحسب ما أشار له بيان لمصالح الحماية المدنية أمس فقد تسبب الحادث في تسجيل عدة مصدومين وجرحى جراء التدافع والهلع الشديد اللذين مسا قاطني ولاية المدية ولا سيما ولاية البويرة بحكم قرب الأخيرة من مركز الهزة، فضلا عن سكان ولايات: البليدة، تيبازة، الجزائر العاصمة، وبومرداس.

وأشار جهاز الحماية إلى حدوث تشققات عميقة في جدران عدة بنايات بسبب قوة الزلزال، مضيفا أنّ وحداته لا تزال في مرحلة التعرّف والاستطلاع عبر مجموع الولايات التي شعر سكانها بالزلزال الذي أحدث رعبا على مستوى حواضر بابا حسن، الدرارية، الدويرة، القليعة، البليدة، تابلاط، بني سليمان وغيرها. 

وقد سادت حالة من التوجس خصوصا وأنّ الجزائر شهدت منذ الشتاء المنقضي ما لا يقلّ عن 37 هزة متفاوتة الخطورة.

أكد المكلف بالإعلام على مستوى الحماية المدنية لولاية المدية كريم بن حفصي في صتريحات صحفية عن تسجيل نحو 80 جريحا نتيجة الهلع الذي خلفته الهزة الأرضية التي وقعت ليلة السبت إلى الأحد بلغت درجتها 5.3 على سلم ريشتر على بعد 10 كلم شمال شرق قرية ميهوب بالمدية، متسببة في تشقق العديد من البنايات المنطقة ومحيطها.

وأكد المدير العام لمركز البحث في علم الفلك والفيزياء والجيوفزياء عبد الكريم يلس أن موقع الهزة, التي سجلت على 00سا و54د حدد على بعد 10 كلم شمال شرق قرية ميهوب، و"في منطقة معروفة بحدوث هزات من هذا القبيل"، وقد سجلت بعدها هزات ارتدادية تراوحت شدتها ما بين 4. 3 و 4.4 درجات على سلم ريشتر لكنها لم تخلف كلها أية خسائر بشرية عدا تشقق عدد من البنايات وانتشار حالة من الذعر في أوساط المواطنين.

وحسب ما صرح به مدير المركز الجزائري للبحث في علم الفلك والفيزياء الفلكية، فإنّ الجزائر تشهد حركية مستمرة لنشاط زلزالي يشمل أيضا دول شمال افريقيا، ويحصي المركز إياه معدل 50 هزة خفيفة في الشهر بالجزائر، أي حوالي ستمائة هزة أرضية في السنة، غير أنّ السكان لا يشعرون بمعظمها.

على صعيد آخر أعلنت وزارة السكن عن منح اعانات مالية فياطار السكن الريفي لـ 400 عائلة ببلدية ميهوب بولاية المدية عقب الهزة الأرضية التي خلفت أضرارا بالغة بسكناتهم.

 وأضاف المصدر أن اعانات مالية تتراوح قيمتها بين 20 و50 مليون سنتيم ستمنح لـ 400 متضرر من الهزة التي ضربت المنطقة ليلة الأسبت إلى الأحد و بلغت شدتها 5.3 درجات على ىسلم ريشتر.

وداد. ع

 

من نفس القسم محلي