محلي

اختيار ميناء أرزيو أحسن ميناء بغرب الوطن

حملة "موانئ وسدود زرقاء":

 

احتل ميناء أرزيو (وهران) المرتبة الأولى على مستوى غرب الوطن حسبما أعلنته أمس أول مديرة التنظيم وتقنين المهنة والتعاون بوزارة الفلاحة والتنمية الريفية والصيد البحري أوقاسي فلة، وقد جاء هذا الاختيار نظير الجهود المبذولة لتطوير هذه المنشأة  وتقديم أحسن الخدمات كما أوضحت نفس المسئولة بمناسبة انطلاق الحملة الرابعة للتنظيف "موانئ وسدود زرقاء" مذكرة أن ذات الميناء قد احتل المرتبة الأولى على المستوى الوطني السنة الماضية.

وأضافت أن "خصوصية الطبعة الرابعة لحملة موانئ وسدود زرقاء المنظمة من قبل الوزارة الوصية تتمثل في إدراج الجزر كونها تزخر بثروة حيوانية ونباتية بحرية" مؤكدة أن هناك وعي كبير لدى المواطنين بأهمية المحافظة على البيئة البحرية.

ومن جهته اعتبر المدير العام لمؤسسة تسيير الموانئ وملاجئ الصيد البحري لأرزيو بن ملوكة عبد السلام أن هذه المرتبة الاولى تعد نجاحا وستشجعنا على مواصلة الجهود لتحسين الخدمات في ميدان استغلال هذه المنشأة والعمل على تطويرها.ويعود تصنيف هذه المنشأة في المرتبة الأولى وفق عدة شروط ومقاييس منها التنظيم داخل الميناء وعمليات التهيئة الجديدة لتطويره وكذا توفره على الوسائل الخدماتية والصحية لفائدة المهنيين ونظافته حسب مدير الصيد البحري والموارد الصيدية بن قرينة محمد.

للتذكير ينشط بميناء أرزيو الذي يتربع على مساحة 5ر3 هكتارا 1.524 بحارا في مختلف أنشطة صيد السردين و الحرف الصغيرة و الجيبية.وتميزت الطبعة الرابعة لحملة "موانئ وسدود زرقاء" بولاية وهران بالتوقيع على اتفاقية بين مديرية الصيد البحري والموارد الصيدية والكشافة الإسلامية الجزائرية وجمعية أصدقاء البحر لحماية البيئة البحرية للانطلاق في عمل الفوج الكشفي البحري الثاني الذي يتشكل من 50 منخرطا.

ويشارك في تنظيف سطح وعمق أحواض ميناء الصيد البحري بوهران جمعية أصدقاء البحر للبيئة البحرية والفوج البحري التابع للكشافة الإسلامية الجزائرية وكذا فوج الغوص لجمعة حماية البيئة البحرية "بربروس" مع عرض مشروع بحث حول الجزيرة المسطحة من إعداد جامعة وهران 1"أحمد بن بلة".

كما سمحت هذه التظاهرة بإقامة على مستوى مينائي وهران وأرزيو عدة ورشات بيداغوجية لفائدة التلاميذ من تنظيم جمعية حماية البيئة البحرية "فينسيا" وغيرها من الأنشطة الرامية إلى الحفاظ على الوسط البحري.

فريد. ع

من نفس القسم محلي