محلي

إمكانية ظهور وباء فيروس زيكا تعد جد ضئيلة في الجزائر

في يوم دراسي نظم بوهران، خبراء:

 

إعتبر رئيس مصلحة الأمراض المعدية للمركز الاستشفائي الجامعي لوهران البروفيسور موفق بأن امكانية ظهور وباء فيروس زيكا تعد جد ضئيلة في الجزائر غير أن المخاطر تطرح خصوصا فيما يتعلق بإمكانية تسجيل حالة مستوردة. وأوضح هذا الأخصائي خلال يوم تكويني حول حمى زيكا لفائدة الممارسين بالمركز الاستشفائي الجامعي لوهران أن نوعي البعوض اللذين ينقلان الفيروس لا يوجدان في الجزائر غير أنه لا يمكن استبعاد تسجيل حالات مستوردة. 

   "حتى ولو لم تسجل أي حالة لحد الآن في الجزائر يتعين على الأطباء أن يكونوا جاهزين للتكفل بحالات المرضى المصابين بفيروس زيكا" وفق البروفيسور موفق, مضيفا بأن التنقل من وإلى البلدان التي سجلت هذه الأوبئة يمكن أن يؤدي إلى استيراد هذه الحمى. وقد مس الوباء خلال العام الجاري 59 بلدا من أمريكا اللاتينية وجنوب شرق أسيا وإفريقيا الجنوبية وهو ما يشكل أكبر انتشار منذ عزل الفيروس في 1959. وأعلنت المنظمة العالمية للصحة حمى زيكا كحالة طارئة للصحة العمومية. 

وحسب الخبراء فإن فيروس زيكا ينتقل أساسا عن طريق البعوض مع امكانية انتقاله من الأم إلى الجنين وكذا عن طريق الجنس. ويمكن للأشخاص المصابين بفيروس زيكا التعرض الى حمى معتدلة وطفح جلدي والرمد وآلام في العضلات والمفاصل وحالة من الوعكة أو صداع تختفي في مدة تتراوح مابين يومين و7 أيام.ويبقى الداء يطرح إشكالية حينما يصيب المرأة الحامل مع ارتفاع حدوث المضاعفات العصبية وخطر تشوه جمجمة حديثي الولادة لأمهات مصابات بهذا المرض.

فريد. ع

 

من نفس القسم محلي