محلي

أول طوف جزائري يصنع بميناء أزفون

تيزي وزو:

 

يتم حاليا بحوض بناء السفن الموجود بميناء أزفون (60 كلم شمال تيزي وزو) إنجاز أول طوف جزائري  حسبما علم من المدير المحلي للصيد البحري والموارد المائية بلعيد عبد الحفيظ.وذكر نفس المصدر أن هذا النوع من السفن يحتوي على هيكلين متخصصين في تربية المائيات سيتم إنجازه بالألياف الزجاجية و سيكون بطول 14 مترا و عرضه 6,30 مترا وبقوة 335 حصان ويحوي أيضا رافعة قادرة على رفع 4 أطنان.

وأشار بلعيد أن بناء هذا النوع من القوارب وطنيا سيسمح بتقليص سعر شراءه من البلدان الأوربية منها إيطاليا و إسبانيا وفرنسا  مؤكدا أن تصنيعه على مستوى حوض بناء وتصليح السفن (ساكوماس) لأزفون ستكلف أقل من 25 مليون دينار مقابل 75 مليون دينار التي يتم شرائه من الخارج أي بتقليص ثلثي الفاتورة.

وأفاد ذات المدير أن بناء هذه القوارب يأتي مع السياسة الجديدة لقطاع الصيد البحري والموارد المائية الموجهة لتشجيع الإستثمار في نشاط تربية المائيات بهدف مضاعفة الإنتاج الوطني من الأسماك إلى آفاق 2020 .ويقدر هذا الإنتاج الوطني في الوقت الحالي --كما أضاف المسؤول-- ب 100000طن من السمك في السنة في الوقت الذي يقدر الطلب ب 000 180 طن في السنة.

ويستهدف برنامج تربية المائيات 2020 الذي وضعته وزارة الفلاحة والتنمية الريفية والصيد البحري رفع الإنتاج إلى 000 200 طن سنويا من السمك بإنتاج 000 100 طن إضافية من الأسماك عن طريق تربية المائيات.

جمال. ع

 

من نفس القسم محلي