محلي

نحو تعديل قانون الغابات

يعود العمل بالقانون الحالي إلى 1984

 

أطلقت وزارة الفلاحة والتنمية الريفية والصيد البحري مؤخرا مسعى يرمى إلى تعديل قانون الغابات, حسبما علم بعين تموشنت لدى مديرة استصلاح الأراضي و مكافحة التصحر بالمديرية العامة للغابات. 

وأوضحت زهرة غازي على هامش لقاء توجيهي جهوي نظم أمس أول حول التأطير التقني وإنتاج الأشجارالغابية ضم إطارات الغابات لولايات غرب البلاد بأنه "يتعين مراجعة قانون الغابات الذي يعود إلى 1984 لتكييفه مع الظروف الحالية وتقديم إجابات واضحة للصعوبات المسجلة ميدانيا". 

وذكرت ذات المسئولة في هذا السياق على سبيل المثال "عدم إمكانية في ظل القانون الحالي إنشاء بنوك للبذور للحفاظ وإستغلال على نطاق واسع لهذه البذور وذلك في غياب إطار قانوني". وقد أثار المشاركون في هذا اللقاء التوجيهي هذه الإشكالية خلال النقاش. 

وبخصوص دائما الجانب التنظيمي الذي شكل موضوع هذا اللقاء إعتبرت غازي بأن التوقيع الأخير على قرارين يتعلقان ب"التأطير التقني لتصنيف أنواع البذور" و"إنتاج ومراقبة ونقل وتسويق البذور و الشجيرات الغابية" سيمنح دفعا جديدا إلى عمليات التشجيرتحسبا لانتهاء المخطط للتشجير، وقد سمح هذا البرنامج الوطني للتشجير الذي أطلق في عام 2000 بتشجير 800 ألف هكتارمن برنامج يعد 245ر1 مليون هكتار كما ذكرت ذات المتحدثة مشيرة إلى أن التقييم جاري من خلال هذا النوع من اللقاءات سيتيح استكمال ال 400 ألف هكتار المتبقية، وتقدرالمساحة الغابية الوطنية ب 2ر4 مليون هكتار منها 40 بالمائة من الأدغال. 

وبالإضافة إلى التشجير تتكفل المديرية العامة للغابات أيضا بالمحافظة على الأحواض المتدفقة لأزيد من 54 سدا عبر الوطن وحماية السهوب وإعادة تجديد الحلفاء على مساحة 6ر2 مليون هكتار (برنامج 2010-2014)وكذا مواصلة برنامج السد الأخضر. 

وأكد المتدخلون خلال هذا اللقاء على ضرورة استغلال في اطار برامج التشجير الأصناف المسماة إقتصادية على غرار الخروب والبلوط الفليني. 

ويعد هذا اللقاء الثالث من نوعه بعد الجزائر العاصمة وباتنة في انتظار اللقاء المبرمج بتيميمون لولايات الجنوب في 3 مايو القادم. وسيتبع بلقاءات محلية ستسمح لمحافظي الغابات بإرسال المعلومات إلى اطاراتهم وأصحاب المشتلات ومديريات المصالح الفلاحية كما أشير إليه.  وحسب مسئولة المديرية العامة للغابات فإن 170 مشتلة معتمدة تضمن إنتاج سنوي يقدرب 69 مليون شجيرة.

زوليخة. ب

 

من نفس القسم محلي