محلي

إعفاء أزيد من 60 بالمئة من المدينين من غرامات تأخير تسديد الاشتراكات

صندوق الضمان الاجتماعي لغير الأجراء لوهران :

 

قام صندوق الضمان الاجتماعي لغير الأجراء بوهران بإعفاء أزيد من 60 بالمئة من المدينين من غرامات تسديد الاشتراكات ليصل المبلغ المالي الكلي الذي تم مسحه إلى أكثر من 2 مليار دج , حسب ما أفادت به مديرة وكالة الصندوق لوهران كريمة بن حجار.

وقد استفاد المدينون من هذا الإعفاء في اطارالتسهيلات الاستثنائية التي جاء بها قانون المالية التكميلي 2015 سواء بالنسبة للأشخاص الذين يمارسون نشاطا دون تغطية أو بالنسبة لأرباب العمل حيث تشجعهم على تسوية وضعيتهم في مجال الضمان الاجتماعي.وتسمح هده التسهيلات للمنخرطين الذين لم يسووا وضعيتهم بتسطير جدول لتسديد ديونهم مع إعفاءهم من غرامات تأخير تسديد الاشتراكات.

وكانت وزارة العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي قد حددت يوم 31 مارس 2016 تاريخ نهاية هذا الإجراء التسهيلي إلا أن تعليمة وزارية جديدة مددت تاريخه إلى أجل غير مسمى.وقد وجهت بن حجار بهذه المناسبة نداء إلى المدينين "باغتنام هده الفرصة الجديدة" و التقرب من وكالات صندوق الضمان الاجتماعي لغير الأجراء من أجل تسوية وضعيتهم.

و قد جاء قانون المالية التكميلي لسنة 2015 بجملة من التسهيلات الاستثنائية أتت بثمارها حيث أقنعت منذ دخولها حيز التطبيق في يوليو 2015 ما يزيد عن 7.300 من غير الأجراء بولاية وهران للاشتراك لدى الصندوق المذكور مقابل 2.800 في العام الماضي.

وقد شملت التعليمة الوزارية الجديدة غير الأجراء الذين تم شطبهم من السجل التجاري حيث يمكنهم دفع الاشتراكات الخاصة بسنوات نشاطهم مع إعفاءهم من غرامات تأخير تسديد الاشتراكات.

فريد. ع

 

من نفس القسم محلي