محلي

إنطلاق حملة الوقاية ضد الليشمانيا الجلدية

بسكرة :

 

تم الشروع في حملة الوقاية ضد داء الليشمانيا الجلدية عبر الأنسجة الحضرية لولاية بسكرة تحت إشراف مديرية الصحة والسكان بالتنسيق مع المجالس الشعبية البلدية , حسب ما لوحظ، وانطلقت في هذا الإطار قافلة مجهزة بموارد بشرية و معدات و مبيدات باتجاه الأماكن المصنفة على أنها بؤر لانتشار الحشرة الناقلة للمرض خاصة منها أقبية العمارات وفضاءات تجميع النفايات المنزلية المتواجدة ضمن الوسط العمراني للمدن.

وتستهدف هذه العملية القضاء على حشرة البعوض التي تكون سببا في الإصابة بداء الليشمانيا الجلدية وذلك من خلال رش مبيدات كيمياوية بالمواقع التي تعد بمثابة خزان لانتشار هذه الآفة , وفقا لما صرح به رئيس مصلحة الوقاية بمديرية الصحة والسكان جمال ناجي.

وتعد بسكرة ضمن الولايات المصنفة في خانة المناطق المعنية بداء الليشمانيا الجلدية وفقا للسيد ناجي الذي أفاد أن بولاية بسكرة توجد 4 بلديات متضررة أكثر من غيرها بهذا الداء إذ تسجل بها أكثر من 50 حالة إصابة سنويا و يتعلق الأمر بكل بسكرة و زريبة الوادي وسيدي عقبة ولوطاية.

وقد أحصت مديرية الصحة والسكان فيما يخص الوضعية الوبائية للإصابة بداء الليشمانيا الجلدية 1116 حالة إصابة بهذا المرض خلال سنة 2015 أي بتراجع بنسبة 27 بالمائة مقاربة بالسنة التي قبلها ( 2014) التي أحصي خلالها 1532 حالة.

وينجم داء الليشمانيا الجلدية عن لسعة حشرة تتسبب في ظهور أورام على جلد الإنسان و لها انعكاسات سلبية على الجوانب الجمالية للبشرة لاسيما بالمناطق الحساسة على غرار الوجه لكنها لا تشكل خطرا على الصحة.وستستغرق حملة الوقاية من هذا الداء أسبوعين مع إمكانية تمديد الآجال حتى 30 يوما في حالة الضرورة , مثلما تمت الإشارة إليه.

بشير. ب

 

من نفس القسم محلي