محلي

إطلاق قريب لمناقصة لتأهيل المحطة المعدنية لحمام بوحجر بعين تموشنت

ترمي هذه العملية إلى تأهيل هذه المؤسسة وفق المعايير الدولية

 

 

سيتم إطلاق قبل نهاية شهر أفريل الجاري مناقصة لإعادة تأهيل المحطة المعدنية لحمام بوحجر الواقعة على بعد 20 كلم عن عين تموشنت حسبما علم لدى مدير السياحة والصناعة التقليدية للولاية.

وأوضح العربي مشري أن دفتر الشروط جاهز وسيتم الإعلان عن المناقصة لاختيار المؤسسة المكلفة بالأشغال قبل نهاية الشهر الحالي،  كما أشار إلى إتمام الدراسة التي أجراها مكتب إسباني والموافقة عليها من قبل مؤسسة التسيير السياحي لتلمسان التي تشرف على تسيير هذه المحطة.

وبعد التأكيد على توفر الغلاف المالي لتمويل أشغال هذا المخطط للعصرنة المقررمن قبل الوزارة الوصية أبرز نفس المسئول أن العملية ستسمح للمحطة المعدنية باستعادة رونقها السابق بعد تدهور مرافقها التي يعود تاريخها إلى السبعينيات.

وترمي هذه العملية إلى تأهيل هذه المؤسسة وفق المعايير الدولية في مجالي المنشآت و التجهيزات وكذا اقتناء معدات من آخر طراز كما أضاف المصدر موضحا بأن الأمريتعلق بتجديد كلي للمحطة المعدنية لكي تواكب المؤسسات المعروفة عالميا.وقد تم رصد غلاف مالي قدره 870 مليون دج لدراسة وتجسيد هذه العملية التي تخص أيضا الرفع من طاقات الاستقبال للمؤسسة مما يتطلب توسيع هياكلها مع الاشارة الى توفر مساحة إجمالية تقدر ب 65 هكتار حسب نفس المصدر.

وستمس الأشغال جميع هياكل المحطة على غرار تلك التي تخص الإيواء والإطعام والمقهى والعلاج والتدليك وموقف السيارات وغيرها مما سيسمح بتحسين نوعية التكفل.وتشهد هذه المحطة المعدنية التي تتمتع بموقع استراتيجي على مفترق الطرق بين ثلاث مدن كبرى بغرب البلاد وهي وهران وسيدي بلعباس وتلمسان وبالقرب من الساحل التموشنتي توافد الكثير من الزوار من الوطن والخارج على مدار السنة للعلاج مع الاستفادة من محيط مثالي للراحة و قضاء إقامة ممتعة.

وتقدم هذه المؤسسة التي فتحت أبوابها في 1974 العلاج واستعادة اللياقة البدنية باستعمال المياه الحموية التي تقدر درجة حرارتها ب 72 درجة والتي ينصح بها لعلاج أمراض المفاصل و الجلد و الأعصاب وأمراض النساء.

وينصح بالتداوي بهذه المياه لعلاج أثارالرضوض وإصابات الأذن والحنجرة و الأنف و الجهاز التنفسي كما أشير إليه.وتتمثل الخدمات المتاحة في المحطة في حمامات بسيطة ومحلية و مرشات عامة ومحلية والتدليك و المعالجة بالاستحمام في أحواض السباحة. ويمكن طلب علاجات إضافية مثل العلاج بواسطة الكهرباء و الحرارة و التدليك الجاف.

فريد. ع

من نفس القسم محلي