محلي

عرض دراسة مشروع خط السكة تيسمسيلت - خميس مليانة

يمتد على مسافة 105 كلم

 

تم بتيسمسيلت عرض المرحلة الأولية التعريفية لدراسة مشروع خط السكة الحديدية تيسمسيلت - خميس مليانة (عين الدفلى) الممتد على مسافة 105 كلم وتقترح الدراسة التي قدمت من قبل مدير الدراسات بالوكالة الوطنية للدراسات ومتابعة مشاريع السكك الحديدية انجاز ثلاث محطات جديدة للقطار ببلديات تيسمسيلت والعيون وثنية الحد مع انجاز جسر على طول 7 كلم يربط ثنية الحد ببلدية طارق ابن زياد (عين الدفلى). 

كما تقترح الدراسة التي يشرف على تجسيدها مجمع جزائري يضم شركتين مختصتين عبور الخط الجديد الذي يضمن نقل المسافرين والبضائع عبر بلديات تيسمسيلت والعيون وثنية الحد (ولاية تيسمسيلت) وبطارق ابن زياد وبرج الأمير خالد وخميس مليانة بولاية عين الدفلى وأبرز عقون محمد أن شطر هذا الخط الرابط  بين تيسمسيلت وثنية الحد سيتفادى المناطق الطبيعية المحمية ومن أهمها غابة المداد .

وخلال هذا اللقاء تساءل والي تيسمسيلت عبد الحميد الغازي عن اعتماد مجمع مكتبي الدراسات على خيار واحد خاص بتحديد رواق خط السكة الحديدية ودعا المسؤول التنفيذي الأول عن الولاية مدراء مختلف القطاعات والمنتخبين المحليين بالولاية الى ضرورة التنسيق مع المكلفين بتجسيد هذه الدراسة.

وأشار رئيس مشروع الدراسة الأولية التعريفية لهذا الخط بن زايد رمضان الى أن الدراسة الخاصة بهذا المشروع قد حددت مدتها بـ 16 شهرا وتتضمن تجسيد ثلاث مراحل تخص المرحلة التعريفية ومرحلة التدقيق ومرحلة الإعداد النهائي لإنجاز المشروع. وأبرز أن هذا الخط العصري والمكهرب سيقرب ولاية تيسمسيلت أكثر من الجزائر العاصمة وسيفتح آفاق أوسع للمنطقة.

س. س

 

من نفس القسم محلي