محلي

قروض مصغرة لتثمين مهارات المرأة الريفية الماكثة بالبيت

تيزي وزو:

 

أكد مسؤول وكالة تيزي وزو للقرض المصغر أريب حسين أن 90 بالمائة من قروض دعم إنشاء لنشاط مصغر حر قد حازت عليها المرأة الريفية الماكثة بالبيت خلال ال15 أشهرالأخيرة.

و أوضح المتحدث في تصريح للصحافة أن مصالح تنسيقية القرض المصغر الولائية قد ساهمت بصيغة التمويل الثلاثي الأطراف في خلق 955 مشروعا مصغرا منتجا مع تكفلها في ذات الوقت ب 1103 عملية شراء للمادة الأولية لفائدة المنخرطين في آليات الوكالة خلال سنة 2015 وهو الجهد التشغيلي الذي خلق 2251 منصب شغل دائم ومباشر وقار بتيزي وزو مشيرا الى أن النشاطات المستهدفة الثلاث تمثلت في قطاعات الحرف والصناعة التقليدية والفلاحة ثم الخدمات.

وأفاد في هذا السياق بأن خبراء الاستشارة في التشغيل للتنسيقية الولائية للقرض المصغر نظموا خلال العام المنصرم 543 دورة تأهيلية أساسية في موضوعات علوم التسيير والمحاسبة والتسويق الحديث للمؤسسة الإنتاجية المصغرة حضرتها إلى جانب زملائها الشباب والكهول 309 ربة عمل من حملة مشاريع التنسيقية.

وأبرز بأن تنسقية تيزي وزو للقرض المصغر قد إستقبلت خلال الثلاثي الأول من العام الجاري كذلك 123 طلبا من ذات الطبيعة من مجموع 438 ملفا مودعا لدى إدارتها للدراسة الفنية حيث أسفر هذا الإجراء بدوره عن إنشاء 189 منصب عمل منتجة أخرى عبر مختلف بلديات الولاية 67.

وبالمناسبة ذكر مسؤول الهيئة التشغيلية المحلية بأنه من بين التعداد العام لطلبات إنشاء نشاط حر الممولة خلال المدة الزمنية المشار اليها تتواجد 26 منها خاصة بفئة ذوي الاحتياجات الخاصة و7 لمسبوقين قضائيا و2 لفئة الحرس البلدي مع إحصاء 33 طلبا حظي بالموافقة مؤخرا خاصا أيضا بأعوان هذا السلك قصد إدماجهم المهني في الدورة الاقتصادية.

جمال. ع

 

من نفس القسم محلي