محلي

وزير الطاقة يدشن بالجلفة محطة للطاقة الشمسية بطاقة 20 ميغاواط

 

قام وزير الطاقة صالح خبري بولاية الجلفة  مساء أمس أول بتدشين محطة للطاقة الشمسية بطاقة 20 ميغاواط تم إنجازها ببلدية عين الإبل (30 كلم جنوب الولاية)، ووقف الوزير بهذه المحطة على مختلف منشآتها الحيوية لاسيما خطوط اللوحات الشمسية التي تنتج (معدل 32500 ميغاواط ساعي في السنة)  حسب الشروحات المقدمة التي أشارت إلى أن هذا المشروع النوعي في الطاقات المتجددة تم إنجازه بغلاف مالي وقدره 3 مليار و910 مليون دج.

وقد تم إنجاز هذه  المحطة التي تتربع على مساحة 40 هكتار والتابعة لشركة الكهرباء و الطاقات المتجددة من طرف مجمع يضم ثلاث مؤسسات صينية. كما كان لمؤسسة جزائرية وأخرى صينية بصمتها في الهندسة المدنية للمشروع الذي يندرج ضمن البرنامج الوطني للطاقات المتجددة والهادف لتنويع مصادر طاقة الكهرباء و تنمية قدرات الإنتاج انطلاقا من الطاقات المتجددة.

كما يتوخى من محطة الطاقة الشمسية في ظل قدرات المنطقة --حسب المختصين-- في ضمان معدل 2800 ساعة تشميس في السنة حماية البيئة و تخفيض انبعاثات الغاز  و من جانب آخر تقلل من نسبة إستعمال هذا الأخير في توليد الكهرباء بمقدار 24 مليون متر مكعب التي تنتج من 32.500 إلى 57.000 ميقاواط ساعي في السنة.

وبنفس المحطة أشرف الوزير على وضع حجر الأساس لمشروع توسعتها على مساحة 80 هكتار حيث ستمكن لوحات الطاقة الشمسية التي ستضاف في التوسعة والتي تقدر طاقتها الإجمالية  ب 35 ميقاواط  بإنتاج 57 ألف ميقاواط ساعي في السنة. وقد رصد لهذا المشروع غلاف مالي بقيمة 7 مليار دج.وقام خبري في إطار زيارة العمل و التفقد للولاية بوضع حيز الخدمة لمشروع ربط 240 مسكن بالغاز الطبيعي وذلك بالتجمع السكاني عامرة  ببلدية (عين الإبل) الذي لا تزال تجري به أشغال ربط 612 مسكن متبقية في إطار إستكمال شبكة التوزيع.

كما أشرف الوزير ببلدية تعظيمت على وضع في الخدمة لمشروع ربط 351 مسكن بالغاز الطبيعي لفائدة التجمع السكاني "لهيوهي" وذلك وسط فرحة سكان المنطقة بهذا المكسب التنموي  حيث استقبل الوزير والوفد المرافق له على أهازيج طلقات البارود وعروض الفنتازيا.

 

ق. م/ وأج

من نفس القسم محلي