محلي

أزيد من 5.600 عامل سيستفيدون من دورات تكوينية قبل نهاية سنة 2016

المؤسسات العمومية لولاية الجزائر:

 

سيستفيد أزيد من 5.600 عامل  من المؤسسات العمومية الولائية بالجزائر العاصمة قبل نهاية سنة 2016 من  دورات تكوينية في عدة تخصصات  ترمي إلى تحسين قدراتهم و مستواهم المهني , حسبما علم من مصدر من الولاية.
و أكد بوسواليم عبد الرحمن مدير الإدارة و مراقبة التسيير و الاعلام الآلي لولاية الجزائر في تصريح لواج على هامش الإنطلاق الرسمي للمرحلة الأولى من برنامج التكوين الخاص بهذه الفئة و التي مست 780 عاملا و إطارا , أنها ستشمل مع نهاية السنة الجارية 5.611 منتسبا للمؤسسات العمومية التابعة للولاية. وسيتم اطلاق المرحلة الثانية من نفس البرنامج الاحد المقبل على ان تضم 1.500 منتسبا لهذه المؤسسات.وكانت مصالح ولاية الجزائر قد سطرت مخططا عمليا للتكوين و تحسين المستوى لفائدة عمال و اطارات 24 مؤسسة عمومية ولائية بالعاصمة و هذا بالتعاون مع المديرية الولائية للتكوين المهني .
و أضاف المصدر أن التكوين في مرحلته الأولى يخص 780 عامل و إطار و الذين سيستفيدون على مدار ثلاثة أشهر من تكوين في 17 تخصصا من بينها الموارد البشرية و النظافة و الأمن الوقائي و الإتصال و الإدارة و التسيير و ميكانيك المركبات و كهرباء و هيدروليك و دهن المركبات و الإعلام الآلي و الأمانة و صيانة المساحات الخضراء ودهن البنايات و البناء و التربية .
و تم في وقت سابق -كما قال - اعداد مسح شامل  لتحديد ابرز التخصصات التي يتوجب ادراجها ضمن هذا المخطط التكويني لتبلغ في الاخير 45 تخصصا .و سيستمر التكوين بصفة تدريجية عن طريق نظام المناوبة لضمان استمرارية اداء المهام بمختلف المؤسسات العمومية الولائية على غرار مؤسسة نات. كوم و بريسكول وغيرها, اضاف المصدر.
و شدد بوسواليم على اهمية "التكوين المتواصل " لكافة العمال  و الاطارات من اجل تحسين اداء مهامهم معتبرا ان التكوين اصبح قاعدة تفرض نفسها  في كل المجالات , و نطاق تدخل المعنيين بهذا المخطط  التكويني  تخص مختلف مناحي الحياة اليومية للمواطن ما يفرض عليهم كمسيريين او عمال  تقديم الافضل لاسيما في ظل توفر الامكانات المادية اللازمة.
من جهته أكد زقنون احمد المدير الولائي للتكوين المهني في تصريح لواج ان 11 مركزا  للتكوين المهني بالولاية جاهز لتقديم التكوين المطلوب في اطار هذا المخطط و ذلك وفق التخصصات المحددة و التي بلغت 45 تخصصا .و قال ان كل الامكانات متوفرة  عبر مختلف هياكل القطاع لضمان نجاح العملية التي تبقى متواصلة و تدخل ضمان استراتيجية مدونة التكوين المهني و يمكن ان يتم تجديدها بالنسبة للمؤسسات العمومية في حال ارتات السلطات الوصية ضرورة لذلك .
و تمت بالمناصبة اعطاء اشارة الانطلاق الرسمي لهذا البرنامج التكويني حيث تم معاينة بكل من مراكز التكوين المهني بكل من بئر خادم و جسر قسنطينة وقاريدي بالقبة التحاق المعنيين بقاعات الحصص , و اعطيت تعليمات من قبل كل من  مدير الادارة و مراقبة التسيير و الاعلام الآلي و مدير التكوين المهني لولاية الجزائر للاستفادة قدر الامكان من الفرصة المتاحة امامهم من اجل تحسين ادائهم المهني مستقبلا.
 
وداد. ع

من نفس القسم محلي