محلي

تسليم مشاريع تهيئة ساحل الرميلة وباب الوادي في 2017

خصص له غلاف مالي يقدر بـ 19 مليار دينار

 

سيتم تسليم كل مشاريع تهيئة ساحل الرميلة (سابلات) وباب الوادي بولاية الجزائر في 2017 حسبما أكده المدير الإقليمي للمركز المتوسطي للأشغال البحرية (ميديترام) ياسين خروم، و أوضح في تصريح للصحافة، أنه تم تعيين مركز ميديترام لتنفيذ مشروع الرميلة في 2012 حيث تم تسليم جزء من الانجازات في 2014 فيما سيتم تسليم المشروع بمجمله الذي خصص له 19 مليار دج في نوفمبر 2017.

وبورشة الرميلة يواصل العمال و هو يستعملون مختلف الآليات وسط سحاب من الغبار أشغال التهيئة من خلال وضع قوالب ضخمة من الخرسانة على ال100 متر الأخيرة لإنهاء الرصيف الجديد، و يمتد مشروع الرميلة من فوهة وادي الحراش إلى محطة تحلية ماء البحر بالحامة على مسافة5ر4 كلم.

و أكد نسيم دالي مدير هذين المشروعين الذي تمت برفقته زيارة موقع الأشغال أن "المشروع استكمل بنسبة 60 بالمئة".و أوضح أن المشروع يعني توسعا بالبحر على عرض 80 إلى 100 متر كما يتوفر على أرصفة و مصدات للتيار لتأمين الساحل.و أضاف "يمثل المشروع كله عدة مزايا اقتصادية و اجتماعية بالنسبة لولاية الجزائر بالنظر إلى إمكانية استعمال الرصيف في النقل البحري فور تسليمه السنة المقبلة لتتمكن السفن من الرسو".

و قال "لدينا كذلك مشروع انجاز 6 مطاعم موزعة على 5ر4 كلم من بينهم اثنين تم استكمالهما بحيث سيتم تسليمهما هذه الصائفة في حين تعد الأخرى قيد الإنجاز بالإضافة إلى انجازات أخرى مخصصة للتسلية لفائدة العائلات العاصمية و الزوار و ذلك توسيعا للمنشآت الموجودة في إطار تهيئة الساحل الرامية إلى عصرنة مدينة الجزائر".

و قال دالي "نحن بصدد انجاز مرفأ من 750 متر و كذا سد بحجم 210 متر لانجاز شاطئ يمتد على طول كيلومترين اثنين على الجانب الغربي".و أضاف هذا الأخير أن معايير حماية البيئة "تم إدراجها في المشروع ".

فيما يخص كتل الأرصفة و الكتل المكعبة المضلعة التي تستعمل في حماية المنشآت البحرية فإنها "تنتج في أرضية بالرغاية لعدم تلويث الموقع".و أضاف أن هناك 3 ملايين طن من مواد المحاجر ستستعمل لحد الآن في مختلف الانجازات.و استطرد دالي يقول "لقد قمنا بانجاز مسلك للدراجات و مسلك للراجلين و مسالك عمودية و كذا ساحة و مساحة للتجوال من البلاط على طول 5ر3 كلم و مرفأ ب 420 متر و موقف للسيارات".

و بخصوص مشروع باب  الوادي أوضح السيدان دالي و خاروم انه كلف 3 ملايير دج لانجاز ثلاث منشآت بحرية و التوصل إلى انجاز مسبح  و حمامات طبيعية.

و قال في هذا الشأن "لدينا أيضا كاسر للأمواج على طول 210 متر خطي مستكمل و مصد شرقي على طول 220 متر بلغت نسبة انجازه 80 بالمائة (قرب مسبح الكيتاني)" قبل التوضيح بأن أشغال أحد المسابح تم إطلاقها.

و تخص الأشغال الجاري انجازها حماية الشواطئ و تهيئة الموانئ و المصدات و مرافئ حماية و كذا ترميم الأرصفة.و كما يتم انجاز أشغال تحضير الأرصفة و سدود و أشغال حماية الأجواف و انجاز أرصفة في مناطق ولائية أخرى مثل عين طاية و سركوف و تمنفوست و رايس حميدو و شاطئ النخيل و زرالدة.

وداد. ع

من نفس القسم محلي