محلي

المعهد الجديد للعلوم والتقنيات التطبيقية بالبليدة.. تكوين تطبيقي متخصص وتوظيف مضمون

سيفتح أبوابه للطلبة الحاصلين على بكالوريا 2016

 

يوفر معهد العلوم والتقنيات التطبيقية المتخصص في الصناعة الغذائية بالبليدة الذي سيفتح أبوابه للطلبة المتحصلين على البكالوريا في سبتمبر المقبل تكوينا جامعيا نظريا وتطبيقيا دقيقا كما يضمن لهم فرصة التوظيف لدى تخرجهم حسبما ذكرته رئيسة مشروع هذا المعهد و مديرة ملحقة جامعة البليدة.

وأضافت البروفيسور بوتكرابت ليندة على هامش الأبواب المفتوحة على الجامعة أن وزارة التعليم العالي و البحث العلمي قررت فتح أربعة معاهد مماثلة على المستوى الوطني في كل من وهران و قسنطينة وتلمسان و البليدة على أن يتخصص كل معهد في الطابع الذي تشتهر به المنطقة وبما أن "ولاية البليدة تعد قطبا اقتصاديا وصناعيا بامتياز خاصة في مجال الصناعة الغذائية فتم ايلاء المعهد لهذا الفرع".

وأوضحت البروفيسور بوتكرابت أن فكرة هذا التخصص جاءت عقب "مشاورات حثيثة مع أرباب القطاع الاقتصادي بالولاية ومشاورات مكثفة مع اكبر المتعاملين في الصناعة الغذائية حيث تم وضع خطة بحث و تفكير تمخضت عن إمضاء اتفاق مع مجمع الصناعات الغذائية سيم— كما تم تحديد ثلاثة اختصاصات في الليسانس".

وأشارت إلى أن المتعاملين الاقتصاديين أعربوا خلال هذه المشاورات عن "حاجتهم الملحة" في القطاع لثلاثة اختصاصات وهي تكنولوجيات منتجات الحليب و مشتقاته و تكنولوجيات الحبوب و مشتقاتها وتكنولوجيات الماء و المشروبات .وقالت ذات المسؤولة انه بما أن "هذه المعاهد ستفتح بالتعاون مع سفارة فرنسا في الجزائر فقد تم وضع البرامج المقررة للدراسة بالتعاون مع الشريك الفرنسي حيث تم توأمة المعاهد الجديدة مع ما يسمى بالمعاهد التكنولوجية بفرنسا".

وسيستقبل معهد البليدة لدى فتحه على مستوى ملحقة الجامعة في سبتمبر المقبل 75 طالبا جديدا اي 25 طالب في كل تخصص وسيزود المعهد بوحدة نموذجية للتكوين الدقيق كما سيتم وضع تحت تصرف الطالب طاقم متكامل لاستقباله و مرافقته و دعمه و توجيهه وذلك لضمان نجاح "مشروعه الشخصي والمهني" حسب البروفيسور بوتكرابت.

كما سيجتاز التلميذ المتحصل على بكالوريا علمية قبل قبوله في المعهد امتحانا شفويا لتحديد توجهه واختصاصه ليجري ثلاثة تربصات تطبيقية خلال الثلاث سنوات المقررة خلال مشواره الجامعي وذلك تحضيرا لإدماجه في عالم الشغل.

 

من نفس القسم محلي