محلي

تسجيل قرابة 12.200 متبرع بالدم خلال 2015 في سيدي بلعباس

في إحصائيات لمركز حقن الدم بالولاية

 

سجل مركز حقن الدم لولاية سيدي بلعباس خلال السنة المنصرمة 2015 ما مجموعه 12.197 متبرع بالدم حسب ما كشفته  مسؤولة بذات المركز، وأوضح الدكتورة عبيدة على هامش إحياء اليوم المغاربي للتبرع بالدم المصادف ل30 مارس الفارط، أنه تم إحصاء السنة الماضية 11.476 متبرع بالدم بشكل عام و730 متبرع بالصفائح الدموية.

واستنادا إلى ذات المسؤولة يشهد مركز حقن الدم لسيدي بلعباس إقبالا ملفتا من المواطنين المتبرعين لاسيما على مستوى الموقع الثابت لشاحنة التبرع بالدم المعروف لدى العامة والخاصة وسهل الوصول بالنظر إلى قربه من وسط المدينة، ودعت الدكتورة عبيدة المواطنين إلى الإقبال على مراكز حقن الدم كل ما سمحت الفرصة ليس فقط من أجل مرضاهم ولكن عليهم التفكير في باقي المرضى الذين يعانون على غرارالمصابين بالسرطان الذين يتزايد عددهم وتزداد حاجتهم للدم ناهيك عن ضحايا حوادث المرور.

وذكرت بأن عملية التبرع بالدم مفيدة للإنسان حيث تسمح بتجديد متكرر للدم وبالتالي تكوين دم صحي أكثر في جسم الشخص المتبرع، ومن جهتها أبرزت رئيسة جمعية المتبرعين بالدم لولاية سيدي بلعباس بلبرص فتيحة أنه على الرغم من العراقيل التي تصادف الجمعية ميدانيا الا أنها استطاعت جمع كميات لا بأس بها من الدم حيث تضم في سجلها قرابة 400 متبرع دائم.

وصرحت ذات المتحدثة في هذا السياق "عملنا دائم ومتواصل طول السنة بالتنسيق مع مركزحقن الدم وبالتعاون مع مديرية الشؤون الدينية حيث نسعى دائما لجمع أكبر كميات من الدم على مستوى مجمل البلديات والمؤسسات وكذا عبر وحدات الحماية المدنية وكذا الشرطة حيث تجري حاليا على مدار ثلاثة أيام حملة لجمع الدم على مستوى هذا الجهازالأمني".

ويكمن الهدف من إحياء اليوم المغاربي للتبرع بالدم في تحسيس المواطنين بأهمية التبرع بالدم التطوعي والمنتظم والتنويه والإشادة بالمتبرعين بالدم المتطوعين وفقا لما أشير إليه.

فريد. ع

 

من نفس القسم محلي