محلي

قتيل وخمسة جرحى في حريق بحي "مولاي مصطفى"

عين تموشنت:

 

توفي طفل يبلغ من العمر خمس سنوات وجرح خمسة أشخاص منهم ثلاثة إصاباتهم خطيرة جراء حريق نشب صبيحة الخميس المنقضي على مستوى سكنات هشة تقع بحي "مولاي مصطفى" الشعبي بمدينة عين تموشنت حسبما علم لدى مصالح الحماية المدنية، وقد تنقل أعوان الحماية المدنية الذين تم إخطارهم في حدود الساعة الـ 4 و 25 دقيقة إلى عين المكان حيث تم تسجيل وفاة الطفل الذي تفحمت جثته فيما جرى إسعاف الجرحى الخمسة منهم ثلاث نساء ورجل تتراوح أعمارهم بين 30 و39 سنة و فتاة عمرها 9 سنوات حسبما ذكر الملازم الأول محمد مولخلوة المكلف بالاتصال بمديرية الحماية المدنية للولاية.

ومن بين الجرحى أصيبت الفتاة وامرأتان بحروق خطيرة من الدرجة الأولى في حين كانت جروح البقية سطحية،  وقد قرر أطباء مصلحة الاستعجالات لمستشفى "أحمد مدغري" لعاصمة الولاية تحويل الفتاة إلى المركز الاستشفائي الجامعي لوهران.

ومن جهة أخرى تكفل طبيب من الحماية المدنية بأربع نساء (31-42) في حالة صدمة وفق ذات المصدر الذي أشار الى أن الحريق الذي لم يعرف سببه بعد قد نشب بهذا الحي الهش الذي يتربع على مساحة 250 متر مربع.

قد أتلفت النيران 12 كوخا بينما تم إنقاذ 17 كوخا آخرا وكذا سكنات مجاورة، وقد سخرت مصالح الحماية المدنية ثلاث وحدات للتدخل تعد 50 عون وإطار والذين تمكنوا من إخماد الحريق في ظرف حوالي ساعة كما أبرز الملازم الأول مولخلوة، سيتم تحويل عائلات حي "مولاي مصطفى" إلى مركز مؤقت حسب ما صرح به والي الولاية، وبمجرد تهيئتها ستستعمل الحظيرة البلدية لعين تموشنت كمركز للعبور سيأوي العائلات المعنية بهذا الحادث الأليم كما أوضح حمو أحمد تهامي على أمواج إذاعة عين تموشنت وهذا قبل انطلاق التحقيق حول مدى أحقيتها في الاستفادة من سكنات اجتماعية.

وسيتم تحويل إجمالا 52 عائلة إلى هذا المركز غدا الجمعة كأقصى تقدير يضيف نفس المسئول، وبالموازاة أطلقت مديرية الشؤون الدينية والأوقاف أمس الجمعة عبر مختلف المساجد الولاية عملية تضامنية مع هذه العائلات كما أبرز الوالي، وبعد التذكير بأن هذه العائلات لا توجد ضمن الإحصاء الذي جرى بين 2006 و2007 أوضح مسئول الهيئة التنفيذية للولاية أنها قد اقتحمت محلات تجارية أنجزت سنة 1997، وبعد انتهاء عملية ترحيل العائلات سيتم هدم تلك المحلات لتفادي إعادة استغلالها حسبما أشير إليه.

ومن مجموع برنامج وطني للقضاء على السكن الهش الذي يعد 5.497 وحدة سكنية منحت لولاية عين تموشنت تم توزيع 3.300 مسكن إلى حد الآن مع هدم السكنات القديمة وفق ذات المصدر، وتعود أخر عملية لإعادة الإسكان إلى حوالي شهرين. وقد تم ترحيل 120 عائلة ببلدية عقب الليل إلى سكنات لائقة كما ذكر حمو أحمد تهامي.

بلال. س

 

من نفس القسم محلي