محلي

ضرورة إنشاء خلية للكشف عن هذه الإعاقة بوهران

تريزومية 21:

 

أكد المشاركون في اليوم العلمي الثالث حول التريزومية 21 الذي نظم على مدار الأيام الثلاثة الماضية واختتمت أشغاله أمس بوهران على ضرورة إنشاء خلية للكشف المبكر عن هذه الإعاقة.

وتسمح هذه الخلية بتوفير بنك للمعطيات من أجل نجاعة أكثر في التكفل وضمان مرافقة عائلات المصابين بالتريزوميا كما أوضحت الأخصائية النفسانية ومديرة مدرسة الصم لوهران زبيدة عاشوري في مداخلة بعنوان "الطفل المصاب بالتريزوميا في الوسط العائلي والمدرسي والاجتماعي".واعتبرت المتدخلة التي تناضل من أجل إعداد مشروع بيداغوجي متخصص ومدرسي بأنه يتعين تجسيد هذا المشروع من طرف فريق متعدد التخصصات متكون أساسا من أخصائيين في الأمراض العقلية وعلم النفس ومربيين يعكفون على تقييم مسار الطفل لتوجيهه إلى قسم متخصص أو عادي.وأشارت الى أنه "يتعين إدماج الطفل في قسم عادي حينما يتم القيام بالكشف بشكل مبكر مع نقاط القوة والضعف الخاصة به".

كما شكلت "حقوق الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة كما يتضمنها التشريع الجزائري" موضوع تناولته القاضية نوال كارش التي أكدت على ضرورة إنشاء فضاءات للتضامن والترفيه لفائدة هذه الفئة من الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة بالإضافة إلى حقوقهم في التربية.

وقد قدم مختصون بالمناسبة عدة مداخلات ذات الصلة بالمتابعة الطبية للاطفال المصابين بالتريزومية 21 والتكفل بهم فيما يخص النطق وتربيتهم وإدماجهم.

وقد انتظم هذا اللقاء بمعهد تنمية الموارد البشرية بحي "المنزه" (كناستيل سابقا) حول موضوع "تفاعلية الطفل المصاب بالتريزومية 21 مع محيطه" بمبادرة من الجمعية الثقافية للأطفال المصابين بالتريزوميا "أصدقاء تينهينان" بالشراكة مع ولاية وهران.

ومن جهة أخرى نظمت جمعية "نهار اليوم" بالقاعة المتعددة الرياضات للسانيا مباراة في كرة القدم تخليدا لروح الطفلة إخلاص بهلول التي كانت مصابة بالتريزومية.

زوليخة. ب

 

من نفس القسم محلي