محلي

نحو رفع طاقة إنتاج محطة فوكة لتحلية مياه البحر بتيبازة

استعدادا لمواجهة حالة" جفاف " محتمل إعلانه في المستقبل القريب

 

 

باشرت الجزائرية للمياه "مفاوضات" مع إدارة محطة فوكة لتحلية مياه البحر لرفع طاقة الإنتاج من 120 إلى 200 ألف متر مكعب يوميا استعدادا لمواجهة حالة "جفاف" محتمل إعلانه في ظل شح تساقط الأمطار التي تشهدها البلاد هذا الموسم  حسب ما أفاد به رمضان قرباج مدير الري بتيبازة بمناسبة اليوم العالمي للماء.

وتندرج الإجراءات في إطار جملة من التدابير التي اتخذها وزير القطاع عبدالوهاب نوري في إطار خطة عمل لمواجهة "أزمة جفاف غير مستبعدة" في ظل تقلص مستوى منسوب المياه بسد بوكردان (تيبازة) و بورومي (العفرون بالبليدة)  على غرار سدود أخرى بباقي أنحاء الوطن كنتيجة "حتمية" لقلة تساقط الأمطار.وعلى هذا الأساس -يقول نفس المسؤول- تأتي "الأهمية" الإستراتيجية للمحطة التي تندرج في إطار المشاريع المهيكلة للقطاع من أجل تحسين و تأمين التزود بالماء الشروب ل58 بلدية غرب الجزائر العاصمة و 18 أخرى بتيبازة وفق نظام 24/24 ساعة دون انقطاع.

ويعد مشروع رفع طاقة الإنتاج لمحطة فوكة من بين الأولويات التي توليها الوصاية "عناية كبيرة" بولايتي الجزائر العاصمة و تيبازة واصفا العملية ب"التحدي الكبير"الذي سيتم تحقيقه بتضافر جهود الجميع.وتعد محطة فوكة مشروعا إستراتيجيا تم تشغيله سنة 2011 في إطار مشاريع الإستثمار التي تمنح للمتعاملين الخواص على أن يتكفلوا بإنجازها و استغلالها لمدة 25 سنة حيث يقدر حجم الإستثمار ب180 مليون دولار.

 

زيادة 20 ألف متر مكعب يوميا إجراء "إستعجالي" و دراسة شاملة لبلوغ 200 ألف يوميا.

وفي السياق أعلن قرباج توصل الجزائرية للمياه --بصفتها زبون لدى محطة فوكة مع إدارة هذه الأخيرة-- لاتفاق يقضي برفع قدرات إنتاجها كإجراء "استعجالي" إلى من 120 إلى 140 ألف متر مكعب يوميا.ويأتي هذا الإجراء لسد النقص المسجل على مستوى سد بوكردان (غرب تيبازة) الذي لم يتجاوز منسوب مياهه هذه السنة 25.5 مليون متر مكعب خلافا للسنوات الماضية أين كان يسجل نسبة امتلاء تفوق ال30 مليون متر مكعب و هو المنسوب "الضعيف"  حسب وصف السد قرباج حيث تقدر طاقة تخزينه بأزيد من 105 مليون متر مكعب و يضمن تزويد 10 بلديات بتيبازة بالماء الشروب.

وعن إمكانيات محطة فوكة لتحقيق هذا المطلب أكد قرباج  أن المحطة على استعداد تام لتلبية الطلب  مشيرا إلى أن الإمكانيات و التجهيزات التقنية التي تتوفر عليها حاليا يسمحون لها "بأريحية" لتحقيق الهدف المسطر (زيادة 20 ألف متر مكعب يوميا).ولعل أهم شيء أكد نفس المسؤول اتفاق الطرفان (الجزائرية للمياه ومحطة تحلية مياه البحر) "مبدئيا" على رفع طاقة إنتاج محطة فوكة إلى 200 ألف يوميا. وتجسيدا للإتفاق المبدئي تم إطلاق دراسة شاملة تتعلق خاصة بالشق المالي لتحقيق الهدف المسطر حيث تشمل الدراسة عدة محاور أهمها "الهندسة المدنية" و "التجهيزات التقنية" و "قنوات تحويل المياه" و "زيادة قدرات محطة الضخ"  حسب توضيحات قرباج.

وتسمح طاقة إنتاج 200 ألف متر مكعب لسد العجز المسجل و ضمان مواصلة تموين 58 بلدية غربي العاصمة و 18 أخرى بولاية تيبازة دون إنقطاع  مبرزا أن محطة فوكة تجند حاليا أزيد من 115 ألف متر مكعب 70 ألف منها مخصصة لتيبازة.

 

المياه الجوفية إجراء آخر ضمن إستراتيجية القطاع

وتحصي ولاية تيبازة أزيد من 100 ألف زبون يتزودون يوميا بالماء الشروب وفق نظام 24سا/24 لكن بمعدلات مختلفة تترواح ما بين 50 و 100 بالمائة حيث تمكنت السلطات المحلية من ضمان تموين 50 بالمائة من سكان الولاية دون انقطاع. لكن تبقى -- يؤكد قرباج-- الجهود متواصلة لبلوغ خدمات "راقية" خاصة بالناحية الغربية للولاية أين يسجل تذبذب "كبير في الماء الشروب" من أجل تحسين و تأمين تزويد سكان تلك المناطق بهذه المادة الحيوية و الإستعداد من جهة أخرى لموسم الإصطياف المقبل أين تعرف ولاية تيبازة استهلاك "أكبر" للماء أمام التدفق الكثيف للسواح.

وتجند ولاية تيبازة حسب آخر إحصاء شهر مارس الجاري أزيد من 226 ألف متر مكعب يوميا من مختلف المصادر (سدود وآبار و تحلية مياه البحر)  حسب المسئول الذي بدد المخاوف و أكد توفر الإرادة و الإمكانيات لمواجهة أي "خطر". ويشكل التنقيب عن المياه الجوفية وإنجاز الآبار الجديدة بولاية تيبازة من بين وسائل عمل مديرية القطاع لمواصلة المجهودات في هذا المجال حيث أطلقت  مؤخرا عمليات لإنجاز 30 بئرا من شأنها تجنيد 30 ألف متر مكعب يوميا لتعويض عجز سد بورومي.

كما تعمل مديرية القطاع على عامل آخر متعلق ب"التنقيب عن مياه الينابيع" لصالح سكان المناطق الجبلية حيث أن الولاية ذات طابع ريفي و فلاحي إلى جانب مكافحة تسربات المياه و عقلنة تسييرها و توزيعها و كذا مكافحة الربط غير شرعي (السرقة)  حسب توضيحات مدير الري بتيبازة.

وتتوفير ولاية تيبازة إلى جانب سد بوكردان الذي يضمن تموين 10 بلديات بوسط و غرب الولاية على 13 بئرا بطاقة إنتاج يومية تفوق ال100 ألف متر مكعب يوميا إلى جانب التزود بمياه البحر المحلاة بفوكة بطاقة 70 ألف متر مكعب يوميا ما يؤهلها لمواجهة أي أزمة جفاف محتملة  يؤكد مدير الري رمضان قرباج.

نبيل. ح

من نفس القسم محلي