محلي

محطة الطاقة الشمسية بالحجيرة ستدخل الخدمة قريبا

ورقلة :

 

ستدخل محطة توليد الكهرباء عن طريق الطاقة الشمسية المتواجدة ببلدية الحجيرة (ورقلة) حيز الخدمة في غضون السداسي الأول من هذه السنة, حسبما أشار إليه المدير الجهوي لشركة الكهرباء والطاقات المتجددة بورقلة.

وأوضح مولاي محمد أن هذا المشروع الهام الذي بلغت نسبة تقدم أشغال إنجازه 95 في المائة من المتوقع أن يوفر عند دخوله مرحلة النشاط إنتاج 30 ميغاوات في الساعة من الطاقة الكهربائية أو ما يعادل تزويد حوالي 50 ألف ساكن بهذه الطاقة الحيوية.وتتربع المحطة الذي كانت أشغال إنجازها قد انطلقت في سبتمبر2014 على مساحة إجمالية قدرها 80 هكتارا منها 60 هكتارا تضم في المجموع أكثر من 120 ألف لوحة شمسية.

وسيسمح مشروع محطة توليد الكهرباء بواسطة الطاقة الشمسية بالحجيرة والذي رصد له مبلغ يفوق 5 مليار دج بتوفير 50 منصب شغل دائم خلال مرحلة الاستغلال.كما سيعمل على تنمية وتطوير المنطقة سيما في الجانب الزراعي من خلال إنشاء مستثمرات ومحيطات فلاحية جديدة  وفقا لتوضيحات المدير الجهوي لشركة الكهرباء والطاقات المتجددة.

ومن جانبه أوضح مدير الطاقة بالولاية موسى منينة أن هذه المحطة التي يندرج إنجازها في إطار تجسيد البرنامج الوطني لتطوير الطاقات المتجددة والفعالية الطاقوية الهادف إلى تنويع مصادر إنتاج الكهرباء من المنتظر أن تصل إلى معدل إنتاج سنوي من الطاقة الكهربائية يقدر ب 52 ألف ميغاوات في الساعة.

ونظرا لكون نفس المحطة تعمل على الاستغناء عن الوقود الاحفوري بخصوص إنتاج الكهرباء فإن ذلك سيسمح بالمحافظة على الموارد الأولية لإنتاج هذا النوع من الطاقة من خلال اقتصاد 4.000 طن من الغاز سنويا. وبالمقابل فإن هذا المشروع سيساهم عند دخوله الخدمة في حماية البيئة من التلوث عبر الحد من انبعاث الغازات المضرة حيث يصل حجم غاز ثاني أكسيد الكربون المخفض سنويا إلى 31 ألف طن طبقا لذات المسؤول.

فريد. ع

 

من نفس القسم محلي