محلي

نسبة تقدم بـ 50 بالمائة لمشروع تهيئة حوض الأسماك لبني صاف بعين تموشنت

يرتقب أن يتم تسليمه جويلية القادم

 

 

سجل مشروع تهيئة حوض الأسماك لبني صاف إلى محطة للبحوث في الصيد البحري تابعة للمركز الوطني للبحث والتنمية في الصيد البحري وتربية الأسماك للجزائر العاصمة نسبة تقدم تقدر بـ 50 بالمائة حسبما علم من المدير بالنيابة للصيد البحري والموارد الصيدية لولاية عين تموشنت.

وسيتم الاستلام المؤقت لهذا المشروع المتعلق بدراسة وتهيئة وتجهيز محطة للبحوث في الصيد البحري (حوض الأسماك سابقا) تابعة للمركز المذكور في يوليو المقبل كما أوضح بوقبرين سحنون.وتتعلق الأشغال التي رصد لها مبلغ 110 مليون دج منها 10 ملايين دج للدراسة بتدعيم الأساسات والمرفق وترميم الجدران والأعمدة وتغيير تجهيزات الري والكهرباء وإعادة تهيئة وعصرنة فضاءات العرض(حوض الأسماك ومخبر البحث) والسكنات الوظيفية وغيرها من العمليات كما أشير إليه.

وسيتم المحافظة على الحوض القديم للأسماك لبني صاف المنجز في الخمسينيات باعتباره جزء من التراث التاريخي والثقافي للمدينة والجهة الغربية للبلاد حسب السيد بوقبرين مضيفا بأن هذه العملية ستساهم في ترقية البحث و التكوين في مجال الصيد البحري وتربية المائيات فضلا عن إنشاء قطب تربوي وسياحي جذاب سيسمح بعرض الثروة البحرية للمنطقة. وستكلف المحطة المستقبلية كذلك بتحديد وتعميم مختلف أنواع و تقنيات الصيد.

يذكر أن هذا المرفق يضم في الطابق المتواجد تحت الأرض مقرات تقنية وخزانات للمياه العذبة ومياه البحر في حين يحتضن الطابق الأرضي بهو للعرض (حوض الأسماك). ويشمل الطابق الأول مخابر للبحث والإدارة فيما يتوفر الجزء الأخير على سكنات.وتعد المحطة حاليا 24 حوض بسعة 1 متر مكعب حيث من المزمع استبدالها بأحواض ذات حجم أكبر لاستقبال مختلف أصناف الأسماك.كما يمكن مضاعفة عدد الأحواض وعرض أكبر عدد من الأنواع للحيوانات البحرية على مستوى هذه المنشأة للبحث التي تعد الوحيدة بمنطقة غرب الوطن.

للإشارة فإن حوض الأسماك قد اختير لإيواء أحد مراكز البحث الوطنية الثمانية لتنمية الصيد البحري ولا سيما تربية المائيات.

... إنتاج قرابة 13.450 طن من الأسماك في سنة 2015 

حققت ولاية عين تموشنت إنتاجا يقدر بـ 680ر13.447 طن من الأسماك خلال العام الماضي 2015 حسبما علم لدى المدير بالنيابة للصيد البحري والموارد الصيدية.وحسب الإحصائيات المقدمة من قبل بوقبرين سحنون فإن ميناء الصيد لبوزجار قد سجل في نفس الفترة إنتاجا قدره 836ر7.622 طن في حين بلغ إنتاج ميناء بني صاف 844ر5.824 طن.

وأشار نفس المسئول إلى أن السمك الأزرق يمثل أزيد من 92 بالمائة من الإنتاج على غرار صنف السردين الذي عرف إرتفاعا في العام المنصرم.

وسجلت مديرية الصيد البحري والموارد الصيدية في نفس الفترة أيضا تصدير 334 طن من السمك والقشريات لا سيما نحو إسبانيا في حين تم استيراد 1.838 طن من السمك الأبيض منه المرلون.وتقدر طاقة استقبال مينائي الصيد لبني صاف وبوزجار إجمالا ب 452 قارب غير أنه يسجلان وجود سوى 360 وحدة للصيد بمجموع 5.705 بحار مسجلين.ويشمل هذا الأسطول على ثلاث سفن لصيد التونة و90 سفينة جيبية و109 لصيد السردين و187 قارب للحرف الصغيرة.

ومن جهة أخرى تعتمد عين تموشنت منذ سنة 2012 على إنتاج مزرعة تربية المائيات "أكواصول" بطاقة إنتاج نظرية تقدر ب 1.000 طن سنويا في انتظار إنتاج مزرعة "أكوا تافنة" (70 طنا سنويا).

 

من نفس القسم محلي