محلي

دخول سوق الجملة "عين البيضاء " حيز الخدمة نهاية 2016

الأشغال بهذا المشروع الكبير تقدمت حاليا بنسبة 36 بالمائة




ستدخل سوق الجملة ذات الطابع الجهوي للخضر والفواكه الجاري إنجازها ببلدية عين بيضاء (60 كلم شرق قالمة) حيز النشاط "نهاية السنة الجارية (2016)", حسب ما علم من مدير التجارة بالولاية عبد الكريم بن بوريش، وأضاف نفس المسؤول في تصريح على هامش تظاهرة إحياء اليوم العالمي لحقوق المستهلكين بدار الشباب العلمية صالح بوبنيدر بمدينة قالمة بأن الأشغال بمجمل الحصص الموجودة بهذا المشروع الكبير تقدمت حاليا ب 36 بالمائة مبرزا بأن المديرية تتابع بشكل يومي مختلف مراحل الإنجاز.
وأوضح كذلك بأن هذا المشروع الذي تشرف عليه المؤسسة العمومية الاقتصادية لإنجازوتسيير أسواق الجملة ( ماقرو) التي يوجد مقرها بالجزائر العاصمة يتربع على أكثرمن 15 هكتارا و ذلك بمنطقة "المطاريح" ببلدية عين بن بيضاء مشيرا إلى أن الغلاف المالي المخصص للإنجاز بقيمة 2,25 مليار د.ج.
وبالنسبة للأهمية الاقتصادية والاجتماعية لهذا المشروع أفاد نفس المتحدث بأن هذه السوق من شأنها أن تمكن من استحداث2000 منصب عمل مباشر إضافة إلى 1600 منصب آخرغير مباشر كما أنها ستضمن تموين على الأقل 7 ولايات بشرق البلاد بالخضر والفواكه وهي قالمة وعنابة والطارف وسكيكدة و تبسة وأم البواقي بالإضافة إلى سوق أهراس.
كما أشار مدير التجارة إلى أن هذه السوق تتواجد بين 3 ولايات هي قالمة وعنابة والطارف وتقع على بعد 4 كلم فقط عن محول الطريق السيار شرق - غرب زيادة على محاذاتها للطريق الولائي رقم 138 الرابط بين كل من الطريق الوطني رقم 21 والطريق الوطني رقم 16 وهما همزة وصل بين أغلب ولايات شرق الوطن .
وأبرز كذلك بأن هذه المنشأة التجارية العملاقة مصممة لتضم 220 مربعا تجاريا و30 غرفة تبريد وجناح لفرز وتعليب وتغليف السلع وقاعة علاج وفندق وقاعة متعددة الخدمات و فضاء لعرض الأدوات الفلاحية ومحلات مختلفة ومكان للتخلص من النفايات إضافة إلى مقرات إدارية لمفتشية التجارة و بنوك وشركة التأمين و الدرك الوطني ومرافق أخرى كثيرة .
كما أن الطاقة النظرية لتدفق السلع على هذه السوق التي انطلقت الأشغال بها نهاية سنة 2014 من المتوقع أن تصل إلى 400 ألف طن سنويا زيادة على تدفق يومي لقاصدي السوق يصل إلى 6500 شخصا يوميا وفقا لمسؤول قطاع التجارة بالولاية.
وبمناسبة إحياء اليوم العالمي لحقوق المستهلك (15 مارس) الذي حمل هذه السنة شعار"وجبات غذائية دون مضادات حيوية" أقيمت معارض ضمت أجنحة خاصة بمنتجين محليين وهيئات إدارية لها علاقة بإنتاج ومراقبة المواد الاستهلاكية المختلفة إضافة إلى توزيع شهادات شرفية على المشاركين في مسابقة أحسن رسم معبر عن المناسبة.

سميرة. ع

من نفس القسم محلي