محلي

برنامج خاص لضمان توفير مستمر لمياه الشرب

البليدة:



وضعت ولاية البليدة برنامجا خاصا لضمان توفير مياه الشرب للمواطنين خلال فصل الصيف القادم حسبما جاء في اجتماع المجلس التنفيذي الولائي الموسع الى رؤساء البلديات المنعقد بمقر الولاية.ويتضمن هذا البرنامج الذي يرمي كما أوضح مدير الموارد المائية محمد قصيبة في العرض الذي قدمه حول وضعية قطاع الري بالولاية إلى التصدي لشبح الجفاف إن استمر من خلال حشد المزيد من الموارد المائية وذلك بإنجاز 19 بئرا جديدا عبر تراب الولاية بطاقة إنتاجية تقدر ب 900 19 متر مكعب يوميا علاوة على 700 3 متر مكعب يوميا تأتي من نظام حجز المياه بمنطقة المقطع الأزرق بلدية حمام ملوان.
وأضاف ذات المسؤول أن هذا البرنامج يستهدف في مجال توزيع مياه الشرب تدعيم قدرات التخزين من خلال وضع حيز الخدمة قريبا 7 خزانات للماء بطاقة إجمالية تسع ل 000 24 متر مكعب فضلا عن وضع في الخدمة 4 محطات للضخ على مستوى بلديات البليدة والشفة و موزاية وبوعرفة لتحسين تموين سكانها بالمياه الشروب زيادة عن تكثيف عمليات المراقبة وتحليل المياه الموزعة للمواطنين لتفادي الأمراض المتنقلة عن طريق المياه.
وألح والي البليدة عبد القادر بوعزقي في تدخله على ضرورة إنجاز هذا البرنامج الإستثماري الذي اعتبره هام جدا والذي خصصته الدولة للبليدة في قطاع الري في وقته المحدد مشيرا الى أن هذه المشاريع التي تتضمنه ترتبط بشكل مباشر بالحياة اليومية للمواطن.و لحرصه الشديد على هذا البرنامج طالب الوالي بمتابعة سير إنجازه بصفة دورية من خلال تقرير يرفع إليه مرة كل 15 يوما سواء خيم الجفاف على المنطقة أو دون ذلك. وقال الوالي " إنني مقتنع بأن هذا البرنامج في حالة ما إذا تم إنجازه حسبما يرام فإن سكان ولاية البليدة سيقضون فصل الصيف بدون عطش".
يذكر أن معدل الأمطار المسجلة خلال الموسم الحالي لم تتعدى 351 ملم الى يومنا الحالي عبر ربوع الولاية في الوقت الذي يبلغ المعدل السنوي 470 ملم أي بعجز يقدر ب 26 بالمائة. كما أن ولاية البليدة توفر مياه الشرب لسكانها عن طريق المياه الجوفية بنسبة 75 بالمائة والحواجز المائية بنسبة 15 بالمائة والتحويل من محطة الضخ من الجزائر بنسبة 10 بالمائة.
محمد. ن

من نفس القسم محلي