محلي

نظام جديد لتسيير إقليم وهران قبل نهاية 2016

يعتبر أداة تنظيمية وللمساعدة على اتخاذ القرار بشأن التسيير الشامل للإقليم



سيشرع قبل نهاية عام 2016 في استغلال نظام إعلامي لإقليم ولاية وهران الذي انتهت مرحلته النظرية مؤخرا حسبما أفاد به المبادرون بهذا المشروع، ويعتبر هذا المشروع المسطر من قبل ولاية وهران بالتعاون مع مكتب المنظمة غيرالحكومية (أر 20) الذي يتواجد قطبه المتوسطي بوهران أداة تنظيمية وللمساعدة على اتخاذ القرار بشأن التسيير الشامل للإقليم أي البيئة والتهيئة الحضرية والإنارة العمومية وغيرها كما أشار خبراء خلال ورشة انتظمت من قبل مكتب "أر 20" لوهران حول "دور وأثر الإعلام الفضائي في تسيير الإقليم".
ويهدف النظام الإعلامي لإقليم ولاية وهران الذي تمت المبادرة به في أكتوبر 2015 إلى توحيد رؤية ومقاربة مختلف الجهات المتدخلة في تسيير الإقليم وإنشاء إطار تعاوني وتجميع الموارد كما أشير إليه.كما يرمي أيضا إلى اعتماد إطار للحكم الراشد المحلي للإقليم متكيف مع احتياجات ومتطلبات التنمية.
وسيقود المشروع فريق مركزي للمرافقة المزمع إنشائه خلال الشهر الجاري.وسيشمل هذا الفريق على عدة لجان مثل تلك التي تتعلق بتحليل نظام المعلومات الجغرافية.
وفي هذا السياق سيتوفر النظام الإعلامي لإقليم ولاية وهران على أرضية لنظام المعلومات الجغرافية الذي سيدمج مع أداة خاصة بالفضاء في مسار تسيير الإقليم لا سيما في تسييرالنفايات والإنارة العمومية.وسيساعد هذا النظام على معرفة أفضل للإقليم ومؤهلاته وصعوباته وكذا تحليل الحلول وقياس مدى فعاليتها في كل مجال وأي منطقة من الإقليم.وسيتم تمثيل الفريق المركزي للمرافقة من قبل لجان للمتابعة على مستوى كل بلدية كما أضاف نفس المصدر.
وضمت الورشة التي عقدت في مقر "أر 20" بوهران العديد من الفاعلين المعنيين وممثلين عن بلديات الولاية ومديرية البيئة وجامعيين وخبراء تقنيين



فريد. ر

من نفس القسم محلي