محلي

سدود معسكر تتدعم بـ 3 ملايين متر مكعب من المياه

بنسبة امتلاء تقدر بـ 60 بالمائة




تدعمت سدود ولاية معسكر في الأسبوع الماضي بـ 3 ملايين متر مكعب من المياه بفضل الأمطار التي تهاطلت بالمنطقة حسبما علم لدى مديرية الموارد المائية، وأبرزت رئيسة مصلحة الري ولد يرو عوالي أن مخزون هذه المنشآت تدعم خلال شهر فيفري الماضي بـ 6ر4 مليون متر مكعب لترتفع الكمية الاجمالية المخزنة بالسدود الأربعة للولاية إلى 116 مليون متر مكعب بنسبة امتلاء تقدر بـ 60 بالمائة.
وبلغت كمية المياه بسد "ويزغت" -حسب نفس المسؤولة- 41 مليون متر مكعب بينما قدرت بسد "الشرفة" بـ 45 مليون متر مكعب إضافة إلى 29 مليون متر مكعب بسد "بوحنيفية" و1 مليون متر مكعب بسد "فرقوق".وأكد مدير الموارد المائية لولاية معسكر مراد رشيس من جهته أنه لم يتخذ أي قرارلتقليص حصص مياه الشرب الموجهة للسكان بعد تسجيل نقص الأمطار مبرزا أن نسبة امتلاء السدود تحسنت بفضل الأمطار التي تهاطلت في فبراير الماضي و المقدرة بـ 60 ملمتر.وبلغت كمية الأمطار التي تساقطت بولاية معسكر منذ بداية شهر سبتمبر الماضي -حسب نفس المسؤول- 209 ملمتر بينها 60 ملمتر سجلت خلال شهر فيفري الماضي بعجز يقدربحوالي 150 ملمتر مقارنة بنفس الفترة من السنة المنصرمة.
من جهة أخرى انطلقت مؤخرا بمدينة معسكر اشغال إنجاز خزان مائي بسعة 30 ألف مترمكعب ضمن مشروع تزويد 12 بلدية بالولاية بالماء الصالح للشرب انطلاقا من محطة تحلية مياه البحر للمقطع (ولاية وهران) حسب مدير القطاع.
وأضاف رشيس أن المشروع الذي رصد له مبلغ 600 مليون دج ينتظر تجسيده في ظرف 12 شهرا حيث سيمون الخزان عبر قنوات وصلت حاليا إلى منطقة السنايسة ببلدية تيزي غير بعيد عن مدينة معسكر.
وللإشارة تم الانتهاء من تركيب 70 بالمائة من قنوات جر المياه ضمن مشروع التموين بمياه البحر المحلاة وفق ذات المصدر. كما انتهت اشغال إنجاز خزان مائي بسعة 15 ألف متر مكعب بمدينة المحمدية كلف الدولة مبلغ 400 مليون دج.وأشار نفس المسؤول الى أن أشغال شبكات الماء على مستوى 7 بلديات بشمال الولاية منها المحمدية وسيق تكاد تنتهي ويمكن الشروع في تزويد سكانها بالمياه المحلاة مباشرة بعد انتهاء مرحلة التجارب على محطة تحلية مياه البحر بالمقطع وشروعها في العمل.
بشير. ب

من نفس القسم محلي