محلي

ثلاث مؤسسات ذات طابع عمومي تدخل حيز الخدمة قريبا بالبليدة

تعتبر الإنارة العمومية التحدي الكبير للسلطات الولائية





ستدخل قريبا ثلاثة مؤسسات عمومية ذات طابع صناعي مختصة في الإنارة العمومية و رفع النفايات و المساحات الخضراء حيز الخدمة حسبما أعلن عنه مؤخرا والي الولاية، و أوضح الوالي خلال أشغال المجلس التنفيذي المخصص لتقديم الإجراءات الإدارية و المالية لهذه المؤسسات أن استحداث هذه الأخيرة التي ستنشط على مستوى كافة بلديات الولاية ال25 تأتي للاستجابة الملحة لضمان تقديم نجاعة أفضل في القطاعات الثلاثة و ضمان إطار حياة مناسب للمواطنين.
و يتعلق الأمر وفقا للوالي بميادين تعرف تسيير سيء بالولاية ما يستدعي "تماما تحسينها وفق توجيهات السلطات العليا للبلاد القاضية تقديم خدمة عمومية ذات نوعية"، و من المنتظر أن تسير و تعمل مؤسسات متيجة نظافة (رفع النفايات) و متيجة إنارة (المختصة في الإنارة العمومية) و متيجة حدائق (المختصة في المساحات الخضراء) في مرحلتها الأولى حسب توضيحات ذات المسؤول بموظفي البلديات في إطار عقود برامج.
و بغية تسريع الإجراءات المتعلقة بالتنصيب الرسمي لهذه المؤسسات أمر والي الولاية رؤساء البلدية بعقد مداولات قبل 6 مارس القادم تتعلق بانخراطهم في المشروع قبل أن تشرع هذه المؤسسات في إعداد سجلها التجاري و حسابها البنكي و انخراطها في الصندوق الوطني للتأمينات الاجتماعية و باقي الإجراءات الأخرى  التي تسبق تنصيبها الرسمي و دخول حيز النشاط.

•    الإنارة العمومية ... تحدي كبير
و تواجه المؤسسة العمومية "إنارة متيجة" تحديا كبيرا في مجال تفعيل النظام المعمول به و استدراك التأخر الحاصل في مجال الإنارة العمومية يقول بوعزقي، و كشف في هذا السياق عن أنه "من أصل 57.000 نقطة إضاءة التي تضمها الولاية على مستوى 25 بلدية: 35.000 منها غير عملية و أن 6000 نقطة فقط في حالة جيدة" آملا أن تتوفر المؤسسة المذكورة على كافة الوسائل الضرورية التي من شأنها أن تنير أرجاء الولاية.
و ترتكز النظافة الحضرية و المساحات الخضراء على التجربة التي اكتسبتها في عملية رفع النفايات  و الاعتناء بالمساحات الخضراء باعتبار أن معظم بلديات البليدة قد اكتسبوا تجربة في المجال بالرغم من أنها غير كافية، غير أنه صرح أن العمل الذي قامت به هذه المؤسسات خلال السنوات الأخيرة يعد بمثابة عنصر أساسي يمكن أن يدعم هذه المؤسسات.
و بالنسبة للنفايات المنزلية فعلى سبيل المثال ترفع السلطات المحلية إستنادا لما ذكره الوالي "ما معدله 1.100 طن يوميا  و بدخول هذه المؤسسة حيز الخدمة سيكون العمل أكثر نجاعة".
يذكر أن قرار استحداث هذه المؤسسات العمومية الثلاث كان قد تم الإعلان عليه أكتوبر2015  تماشيا و توجيهات إستراتيجية السلطات العمومية الهادفة إلى تحسين تسيير الشؤون العمومية على مستوى الجماعات المحلية


نبيل. ع

من نفس القسم محلي