محلي

أزيد من 4.700 تاجر ينشطون عبر 140 سوق فوضوي بولاية الجزائر

ظهور 56 سوقا فوضويا جديدا وعودة 60 آخرين للنشاط




ينشط أزيد من 4.700 تاجر بولاية الجزائر عبر 140 سوقا فوضويا بعضها سبق و ان تم القضاء عليها الا انها عادت للظهور مجددا, حسب مصادر من المديرية الولائية للتجارة، و اشارت وضعية الاسواق الفوضوية بالجزائر العاصمة الواردة في الموقع الالكتروني الخاص بالمديرية انه تم خلال الفترة الممتدة من 16 الى 22 من شهر فيفري الجاري احصاء  نشاط 4.715 تاجر عبر 140 سوق فوضوي موزع عبر اقليم الولاية .
و حسب الموقع فقد تم خلال هذه الفترة تسجيل 56  موقعا لأسواق فوضوية ظهرت حديثا ينشط عبرها ازيد من 1300 شخص , يضاف إليها  أكثر من 60 سوقا سبق و ان تم تطهيرها إلا أنها عادت للظهور و تستوعب حاليا ما يزيد عن 1937 تاجر. و تعرف كل من المقاطعة الإدارية لباب الوادي و الشراقة و  الدار البيضاء و بئر مراد رايس انتشار اكبر عدد من مواقع الاسواق الموازية إذ يوجد بمقاطعة باب الوادي  لوحدها 17 موقعا يضم 1.190 تاجر مقابل وجود ادنى عدد من تلك الاسواق  بمقاطعتي زرالدة و الرويبة اللتان يوجد بكل واحدة منهما 5 أسواق موازية.
و كانت مصالح الولاية قد تمكنت منذ اطلاق حملة القضاء على الاسواق الموازية سنة 2012 من ازالة 139 موقع لاسواق  فوضوية ينشط بها 6.113 تاجر وذلك  الى غاية شهر ديسمبر 2013  فيما سجل عودة ظهور 63 سوقا  منها لاحقا , حسب ذات المصدر. و وفقا لما اورده مصدر من مديرية التجارة لواج فان 12 سوقا بلديا يجري حاليا انجازها  عبر عدد من  البلديات على غرار الكاليتوس و عين البنيان و الشراقة و دالي ابراهيم و الدرارية من اجل تقريب هذه الفضاءات للمواطن و استيعاب اكبر قدر ممكن من التجار النشطين بالاسواق الفوضوية.
للتذكير فان  وزارة الداخلية والجماعات الداخلية كانت قد باشرت نهاية شهر أغسطس 2012 بالتعاون مع وزارة التجارة في حملة واسعة للقضاء على الأسواق الفوضوية التي تتسبب في خسائر مالية "معتبرة" للبلاد وذلك بسبب التهرب الضريبي. و لجأت السلطات العمومية إلى تعويض هذه الفضاءات غير الشرعية بأخرى منظمة عبر مراحل,حتى القضاء نهائيا على هذه الظاهرة.  وتم في ذات الإطار تخصيص ما قيمته 14 مليار دج منها 10 ملايير دج من طرف
وزارة التجارة و4 مليار دج من طرف وزارة الداخلية لإنشاء أسواق جوارية عبر مختلف بلديات الوطن.
وداد. ع

من نفس القسم محلي