محلي

تربية النحل يمكن لها استحداث 000 10 منصب عمل في السنة ببجاية

فيما تقدر قيمة المداخيل بـ 3 ملايير دينار

 

يمكن لتربية النحل استحداث 000 10 منصب عمل في السنة ومداخيل تقدر بثلاثة ملايير دج ناجمة عن استغلال المنتجات المشتقة من العسل, حسب دراسات قدمها خبراء مؤخرا بجامعة بجاية بمناسبة ملتقى وطني خصص ل "شعبة النحل"، وأكد في هذا الإطار الطبيب عبد المجيد بوشوارب, مختص في البحث في التداوي بالعسل, "أنه توجد امكانات معتبرة قادرة على المساهمة في استحداث 000 10 منصب عمل إذا ما احترمت طرق ومعايير تربية النحل", مبرزا في ذات الوقت الآثار العلاجية لمنتجات النحل "مما يجعله أمر مهم من الناحية الاستراتيجية." ورافع معظم المتدخلين طويلا من أجل رفع مساهمة الشعبة في التنمية الفلاحية بصفة عامة وبالريفية بصفة خاصة, معتبرين أن قدراته الحالية هي غير مستغلة وأن مردوده ما يزال ضعيف.
واعتبر أحد المتدخلين أنه في "مناطق خطوط العرض الأخرى تنتج الخلايا 15 كيلوغراما من العسل بينما في الجزائر ننتج سوى من 5 الى 7 كلغ". وأكد في هذا الخصوص أنه ينبغي مراجعة الأمر وإعطاء الشعبة أهميتها حيث قال أنه "في جميع أنحاء العالم هناك عودة إلى المنتجات الطبيعية ومنها العسل وفي هذا المنظور الجزائر التي استثمرت كثيرا عن طريق إعطاء المساعدات إلى صناديق تربية النحل بتمويل 30 خلية نحل لكل مربي وكذا منح التجهيزات المناسبة يمكن لها أن تربح الرهان".
وأكد أحد المتدخلين أن للتكوين أهمية بالغة في تحسين تربية النحل معتبرا أن الشعبة تحتاج الى "معارف دقيقة في مختلف نشاطاتها والى تحسين الطرق لتسيير الخلايا". وأكد الدكتور بوشوارب أن غذاء ملكات النحل يزيد من المناعة مشيرا إلى الفوائد الجمة لعسل النحل على صحة الإنسان وهو شفاء للعديد من الأمراض ومنها السرطان.
جمال. ع

من نفس القسم محلي