محلي

تنصيب مركز للدعم التكنولوجي والابتكار بجامعة الأغواط



تم مؤخرا تنصيب مركز للدعم التكنولوجي والابتكار عن طريق توقيع اتفاقية بين جامعة عمار ثليجي بالأغواط والمعهد الوطني الجزائري للملكية الصناعية، وعلى هامش حفل التوقيع الذي احتضنته قاعة الاجتماعات بجامعة الأغواط ذكر المدير العام للمعهد الوطني الجزائري للملكية الصناعية بلمهدي عبدالحفيظ أن هذا المركز يعد ال 32 من نوعه على المستوى الوطني.
ويندرج تنصيب هذه المراكز ضمن برنامج وزارة الصناعة والمناجم والذي انطلق سنة 2012 بغية إنشاء شبكة وطنية لمراكز الدعم تضم الجامعات والمؤسسات الاقتصادية وكذا محضنة المؤسسات، ويتوخى منها أيضا "تقريب الجامعة بكل طاقاتها من المؤسسة الاقتصادية وإعطاء الفرصة للمشاريع الابتكارية" لحيازة الملكية وإنشاء مؤسسات خاصة بها كما أضاف بلمهدي.
وستتبع مرحلة تنصيب المراكز المذكورة والتي ستتكفل بالتكوين والتوعية بإنشاء مكاتب التنقل التكنولوجي المتمثلة مهامها في تسويق البحوث والاختراعات وصولا إلى مرحلة التطبيق والاستغلال الفعلي للأبحاث العلمية.

ومن جانب آخر أشار المدير العام للمعهد الوطني الجزائري للمكلية الصناعية إلى أنه تم خلال سنة 2015 استقبال 100 طلب براعة اختراع يشكل منها الباحثون المستقلون حوالي 80 في المائة.
ق. م

من نفس القسم محلي