محلي

إستحداث ركن مجري بمكتبة جامعة وهران 1 "أحمد بن بلة"

وهران:


تم مؤخرا إستحداث ركن مجري على مستوى المكتبة المركزية لجامعة وهران-1 "أحمد بن بلة" ويهدف هذا الركن الذي يضم مجموعة من الكتب في شتى العلوم إلى تزويد المهتمين بالمجربالمعلومات حول هذا البلد حسبما ذكرته سفيرة المجر بالجزائر هيلغا كتالين بريتز التي حضرت اللقاء ضمن الزيارة التي قامت بها مؤخرا إلى وهران مؤكدة في ذات السياق على توسيع هذه المبادرة مستقبلا.
ومن جهته ذكر نائب عميد ذات الجامعة المكلف بالعلاقات الخارجية والتعاون أحمد زبيرفواتيح أن "هذه المبادرة تدخل في إطار تقاليد الجامعة مع البلدان التي تربطها معها علاقات تعاون منها المجر حيث سنعمل على تطوير هذا الركن".وكان هذا اللقاء الذي حضره مدراء المؤسسات الجامعية وعمداء كليات جامعة وهران 1 و مسؤولي الندوة الجهوية الجامعية لغرب الوطن فرصة لسفيرة المجر في الجزائر من أجل التعريف بمختلف المؤسسات الجامعية ببلدها وببرنامج المنح الدراسية المخصص للطلبة الجزائريين في إطار التعاون بين الجزائر والمجر. وذكرت بأن عدد هام من الطلبة الجزائريين واصلوا تكوينهم خلال سنوات السبعينيات والثمانينيات.
وأعلنت بريتز أنه يتم توفير سنويا 100 منحة للطلبة الجزائريين تشمل 95 منحة للماستر وخمسة لطلبة الدكتوراه مشيرة الى أن الراغبين في استكمال مسارهم العلمي بمختلف المؤسسات الجامعية المجرية غير مفروض عليهم تعلم اللغة المجرية كونها توفرالتكوين باللغة الانجليزية.كما قدمت السفيرة خلال هذا اللقاء الذي حضره عدد من الطلبة الخطوط العريضة لهذا البرنامج المتمثلة في طرق التسجيل عبر الموقع الالكتروني المحددة قبل 15 مارس القادم والقبول وكذا كيفية تمويل الدراسة بالمجر.
ومن جهته دعا مدير التكوين والإتقان في الخارج بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي سحاري عثمان المؤسسات الجامعية الى إعلام الطلبة ببرنامج المنح الدراسية التي توفرها المجر والتي تدخل في إطار التعاون بين البلدين.
وفي إطار تنفيذ هذا البرنامج الذي انطلق في 2014 استفاد 61 طالبا منهم 53 لتحضيرالماستر و8 لتحضير الدكتوراه من منح خلال السنة الجامعية 2014-2015 فضلا عن 18 طالبا لتحضير الماستر و5 طلبة في الدكتوراه خلال 2015-2016 يضيف ذات المسئول.
ق. م

من نفس القسم محلي