محلي

إجراءات لإعادة تأهيل المنطقة الرطبة لحوض سيدي عامر

عين تموشنت:


تم تحديد إجراءات عملية لاعادة تأهيل المنطقة الرطبة لحوض سيدي عامر ببلدية أولاد الكيحل (20 كلم عن عين تموشنت) بالتنسيق مع مسئولي هذه الجماعة المحلية, حسبما علم من رئيس مكتب الحيوانات والنباتات لمحافظة الغابات، وتتعلق هذه الإجراءات التي تأتي عقب نضوب مياه هذا السد الصغير جراء الجفاف الذي تعرفه هذه المنطقة وتصرفات الإنسان بتحديد وإحصاء الفلاحين الذين يستعملون مياه هذا الحوض وتحسيسهم و تنظيم الضخ. وقد تقررت خلال اجتماع ضم مسؤولي البلدية ومحافظة الغابات كما أوضح لوأج/ هاشمي فريد. ولن تدخل هذه الإجراءات حيز التنفيذ إلا بعد ملئ الحاجز بمياه الأمطار يضيف ذات المسؤول.
وقد كان هذا السد الصغير لسيدي عامر الممتد على مساحة 28 هكتارا -حسب البطاقة تقنية لمحافظة الغابات- والذي تم إحصائه ضمن مشاريع تصنيف المناطق الرطبة لولاية عين تموشنت قد تعرض إلى أثار الجفاف والضخ المتزايد لمياهه كما أبرز نفس المصدر مذكرا  بأن 60 بالمائة من الطيور المهاجرة تمر عبر هذا الموقع، وكان هذا الفضاء الطبيعي الذي يتميز بغطاء غابي مكثف يهيمن عليه صنف الصنوبر الحلبي يزخر بثروات نباتية وحيوانية هامة جعلت منه مكانا ذا مؤهلات للسياحة والصيد والترفيه.
وتتميز ثروته الحيوانية بوجود الزواحف وأسماك المياه العذبة. وتم إحصاء ما لا يقل عن 10 أصناف من الطيور الناذرة المهددة بالاندثار على المستوى العالمي تعبر بهذا الموقع. وعلى الصعيد الاقتصادي يسمح هذا الفضاء بضبط نظام المياه كما أشير إليه علما بأن هذا الجفاف يمكن تجاوزه بالمغياثية وتطبيق الإجراءات المقررة.
ق. م

من نفس القسم محلي