محلي

سونلغاز: الإستهلاك غير القانوني للغاز والكهرباء وصل إلى 17 بالمائة

توقعت تسجيل ارتفاع في نسبة الإستهلاك في آفاق 2030



أكدت شركة سونلغاز أن الاستهلاك غير القانوني للكهرباء والغاز وصل إلى 17 بالمائة من الاستهلاك العام، مشيرة في الوقت ذاته إلى  أن نسبة الاستهلاك العام مرشحة للارتفاع في سنة 2030.
وأوضحت جميلة محمدي، مسؤولة في الشركة الجزائرية للكهرباء و الغاز، خلال لقاء جزائري فنلندي أمس حول "استعمال تكنولوجيات الحديثة في استغلال الطاقة و ترشيد استهلاكها"، المنعقد اليوم الأحد بالجزائر، أن الطاقة المستهلكة بطريقة غير قانونية مسجلة في البيوت القصديرية و البناء الفوضوي بسبب عدم دفعهم للمستحقات اللازمة.
من جهة أخرى، ينتظر أن يرتفع الاستهلاك العام للكهرباء في الجزائر في آفاق 2030. و يعد قطاع البناء من أكثر القطاعات استهلاكا للطاقة بعد قطاع النقل و الصناعة. و هذا ما يجعل  الجزائر تولي أهمية كبيرة لترشيد الاستهلاك الداخلي للطاقة في ظل انخفاض أسعار البترول، و في هذا الصدد، تسعى الجزائر إلى الاستفادة من خبرات أجنبية في استخدام التكنولوجيات الحديثة في إنتاج الكهرباء و الغاز و ترشيد استهلاكهما.
و أكدت نادية شويّخ، من الوكالة الوطنية لتطوير استخدام الطاقة و ترشيدها،  أن الوكالة ستضع برنامج نموذجيا لتخفيض استهلاك الطاقة بنسبة 42 بالمائة و هو عبارة عن مشروع بناء 600 مسكن ذات كفاءة عالية مضيفة أن هذه العملية ستعمم في المستقبل.
و في ذات السياق، أبرزت سفيرة فنلندا في الجزائر أن  بلدها لديه قدرات كبيرة للاستثمار في الجزائر في مجال الطاقة الحديثة مؤكدة أن هناك مفاوضات تجري بين القطاعين العام و الخاص  لعد اتفاقيات في هذا المجال.
وداد. ع

من نفس القسم محلي