محلي

إنشاء قرابة 14 ألف منصب شغل في قطاع الحرف والصناعة التقليدية سنة 2015

معسكر:


تمكن قطاع الحرف والصناعة التقليدية خلال سنة 2015 بولاية معسكر من توفير 13.864 منصب شغل عبر إنشاء 4.339 مؤسسة مصغرة حسبما علم لدى مدير السياحة والصناعة التقليدية، وحسب عبد المالك طالبي فقد شهد العام المنصرم إستحداث 2.438 مؤسسة مصغرة في مجال الصناعة التقليدية للخدمات و1.241 أخرى في الصناعة التقليدية وإنتاج المواد و660 مؤسسة مصغرة في مجال الصناعة التقليدية الفنية.
ويتميز نشاط الصناعة التقليدية بولاية معسكر -حسب نفس المسؤول- بالاهتمام بصناعة الملابس والأحذية التقليدية كالجلاليب والعباءات والبرانيس لكبار السن وهي منتجات لا تزال متداولة لدى شرائح كبيرة من المجتمع و محل طلب كبير، كما يتم التركيز على صناعة منتجات منزلية انطلاقا من نبات الحلفاء مثل القفف و الأطباق إضافة إلى الشواري المستعملة في تحميل المواد والأمتعة على ظهور الدواب والتي يتم تداولها بكثرة بالمناطق الريفية.
وتتميز المنطقة أيضا بصناعة الزرابي وعلى رأسها زربية "القلعة" التي يراد إحياؤها بالولاية اضافة الى صناعة الجبس والتحف الفنية (المكرامي) كما اشير اليه، وبغرض مساعدة الحرفيين على تسويق منتجاتهم تم تنظيم السنة المنصرمة عدة معارض و تظاهرات محلية و جهوية. كما استفادوا من دورات تكوينية في مجال إنشاء المؤسسات وتسييرها إضافة إلى تكوين تقني في الصناعة التقليدية.
م. ب

من نفس القسم محلي