محلي

نجاح تجربة نموذجية لانتاج السماد من النفايات العضوية والخضراء

وهران:



تكللت تجربة وحدة نموذجية لإنتاج السماد من النفايات العضوية والخضراء بوهران التي أنشأتها المنظمة غير الحكومية "آر20 ماد" بالنجاح من خلال إنتاج سماد طبيعي ذو نوعية جيدة حسب ما أفاد به القائمون عليها، وأبرزت مسئولة التكوين ب "آر20 ماد" زهور بريكسي رقيق على هامش الصالون الدولي للفلاحة الذي يحتضنه مركز الاتفاقيات لوهران من 20 الى 23 جانفي الجاري أن هذه الوحدة النموذجية أنتجت ما يزيد عن 30 طن من السماد منذ نشأتها بالشراكة مع مديرية البيئة لولاية وهران في سبتمبر 2015.
وتنتج هذه الوحدة الواقعة بمركز الردم الدقني للنفايات بحاسي بونيف سمادا بيولوجيا بتخمير النفايات العضوية (بقايا الخضر والفواكه) التى يتم استرجاعها من سوق الجملة اضافة الى نفايات خضراء ناتجة عن تقليم الاشجار التي تمدها بها بلدية وهران، وتبلغ سعة هذه الوحدة عشرة أطنان حيث تترك النفايات لتتخمر وفق معايير معينة مدة 16 يوما حسب بريكسي التي أكدت على الطابع النموذجي لهذه الوحدة التي لا تهدف الى تسويق المنتوج بل الى تقاسم الخبرة مع من يود القيام بانتاج السماد بهذه الطريقة سواء كان فلاحا أو صناعي أو مؤسسة.
وقد تقدم العشرات من المهتمين بهذه التقنية في انتاح السماد الى جناح "آر20 ماد" من أجل الاطلاع عليها. وقد ابدى الكثير منهم اهتمامه بها خاصة الفلاحين الذين تعودوا على ردم منتوجاتهم الفاسدة.
للتذكير تعتبر"آر 20" منظمة غير حكومية أنشأت سنة 2010 من طرف شخصيات معروفة عالميا على غرار أرنولد شفارزنيغر اضافة الى جماعات محلية وجهوية وشركات خاصة ومنظمات دولية ومؤسسات أكاديمية ومالية بهدف حماية البيئة من خلال ترقية مشاريع تخفض من استهلاك الطاقة والاحتباس الحراري.
زوليخة. ب

من نفس القسم محلي