محلي

الشروع في هدم سوق "عين الصفراء" بسبب أشغال الترامواي

مستغانم:


تم مؤخرا، الشروع في هدم سوق "عين الصفراء" المغطاة بوسط مدينة مستغانم لإنجاز جسر يندرج في إطار مشروع الترامواي حسب ما لوحظ بعين المكان، وتأتي عملية هدم السوق بعد ترحيل 410 تاجرا كانوا ينشطون بداخله والذين سيستفيدون من تعويضات مالية في حدود 18 ألف دج لكل واحد في الشهر خلال فترة توقفهم عن العمل التي ستتراوح ما بين 6 و12 شهرا على أقصى تقدير.
كما تم اقتراح أيضا خلال لقاء ضم في السابق ممثلي التجار المعنيين ومصالح البلدية والدائرة والنقل ومؤسسة مترو الجزائر المشرفة على مشروع الترامواي تحويل التجار إلى أسواق مغطاة أخرى بعاصمة الولاية. وفور الانتهاء من أشغال الجسر سيعود التجار إلى محلاتهم أو سيتم إنجاز لهم سوق مغطى تتكفل بتجسيده مؤسسة مترو الجزائر وفق ما علم من مصالح الولاية.
يذكر أن الجسر المبرمج سيربط ضفتي وادي عين الصفراء بين نهجي "الظهرة" و"خطاب عبد القادر" على مسافة 150 متر وسيضم أربعة أروقة خاصة بالترامواي ذهابا وإيابا وللمركبات أيضا، وقد بلغت نسبة تقدم أشغال ترامواي مستغانم 37 بالمائة على أن يسلم المشروع نهائيا في سبتمبر 2017 مع تشغيل تجريبي في يوليو من ذات السنة استنادا للمسؤول الجهوي لمؤسسة مترو الجزائر، وتشمل هذه الوسيلة العصرية للنقل الممتدة على مسافة 2ر14 كلم وتضم 24 محطة على خطين الأول يربط حي "صلامندر" بالقطب الجامعي لخروبة مرورا بعدة أحياء منها وسط المدينة و"تجديت" بطول 2,12 كلم فيما يربط الثاني بين المحطة القديمة للسكة الحديدية والمحطة البرية الجديدة لنقل المسافرين بحي "5 جويلية" مرورا بحي "بن يحيى بلقاسم" (2 كلم).
كما برمج ضمن هذا المشروع الذي أسند لمجمع إسباني-فرنسي أربعة أقطاب للتبديل ومركز للصيانة ومبنى تقني إداري ومركز للتحكم، وستمكن هذه الوسيلة للنقل التي ستتوفر على 25 قاطرة من نقل حوالي 5 ألاف مسافر في الساعة الواحدة.
ق. م

من نفس القسم محلي