محلي

نحو إستلام أزيد من 6000 وحدة سكنية خلال عام 2016 بالجلفة

4500 وحدة سكنية منها فاقت نسبة الإنجاز بها الـ 60 بالمائة



يعول بولاية الجلفة استلام أكثر من 6000 وحدة سكنية ذات طابع اجتماعي إيجاري خلال السنة الجارية حسب ما علم من مصالح الولاية. ووفقا لذات المصدر فإنه من بين هذه الحصة السكنية المعول على استلامها في 2016 والجاري إنجاز ها بوتيرة أشغال معتبرة منها حوالي 4500 وحدة سكنية تفوق نسبة إنجازها حاليا 60 في المائة.
وفي هذا الإطار ذكر والي الولاية عبد القادر جلاوي في تصريح بأن مشاريع وبرامج السكن التي حظيت بها الولاية يجري تنفيذها بحركية ودينمايكية تنموية معتبرة يترجمها ما تم استلامه وتوزيعه وما هو في طور الإنجاز من سكنات والتي تفوق في الوقت الراهن 10000 وحدة جارية بها الأشغال وبهذه تكون الولاية قد حافظت على مكانتها من حيث نشاط مؤسسات الإنجاز المحلية.
وأكد جلاوي أنه تم استلام خلال سنة 2014 أزيد من 4000 وحدة سكنية عمومية إيجارية. كما تم استلام خلال السنة المنصرمة أزيد من 6000 وحدة سكنية. الجدير بالذكر تم في 2015 تبليغ مختلف مصالح الدوائر بالولاية بحصة سكنية هامة بقوام 8000 وحدة سكنية من أجل البدء في عملية التوزيع حيث تم مباشرة عملية إعلان القوائم الأولية للمستفيدين التي شملت إلى اليوم حوالي 1112 وحدة سكنية مست كل من بلديات "دار الشيوخ حاسي بحبح وعين معبد وكذا بالتجمع السكني المويلح".
وفيما يتعلق بالسكن بنمط البيع بالإيجار فقد أوضح الوالي أن مشاريع 1500 وحدة سكنية تجري بوتيرة إنجاز معتبرة وهو مؤشر "جد حسن". كما يجري السعي لتسجيل في أقرب وقت ما تبقى من أجل مواكبة الطلبات في هذه الصيغة التي تناهز 5000 طلب في ظل حركية المشاريع الجاري إنجازها، وبخصوص السكن الترقوي المدعم والذي تقدر فيه عدد الوحدات الجاري إنجازها بـ 2150 وحدة سكنية أشار المسؤول التنفيذي الأول بالولاية إلى أن هذه الصيغة تعرف مشكل في التأخر في عدد من حصصها عدا تلك التي منحت مشاريع إنجازها بعض المقالات وكذا ديوان الترقية والتسيير العقاري التي أنجزت بصفة عادية. كما أن الحصص التي تعرف تأخرا يجري متابعتها بصفة دورية.
من جانب آخر وبشأن مشاريع السكن الريفي الذي لا يقل أهمية بالولاية نظرا لنتائجه الإيجابية في تثبيت سكان الريف في مناطقهم وتحسين مستواهم المعيشي تم استلام في 2015 زهاء 2238 وحدة سكنية في الوقت الذي تسجل الولاية 2337 وحدة من نفس النمط منطلقة في الإنجاز.
بشير. ر

من نفس القسم محلي