محلي

مشاكل عديدة تعصف بمصنع الإسمنت لبني صاف في عين تموشنت

بين انعدام التوازنات البيئية ومتطلبات الإنتاج


يواجه مصنع الإسمنت لبني صاف مشكل التوفيق في تلبية الاحتياجات البيئية وزيادة تطوير إنتاجه على حساب ضرر السكان المجاورين والجمعيات النشطة في مجال حماية البيئة، وقال المدير العالم للمؤسسة سكوان بولنوار لوأج بأنه أمام مطالب الجمعيات والسكان المحاذين للمصنع يتعين على المؤسسة أن تتخذ خطوات "ملموسة" لتسوية نهائية لمشكلة التلوث.
وأوضح ذات المسؤول أنه تم في هذا الإطار القيام بعمليتين "كبيرتين" تتعلقان بوضع ما لا يقل عن 39 مصفاة بمقبض لغبار الاسمنت وذلك باستثمار قدره 642,702 مليون دج ما بين 2009 و2011 وتعديل مصفاتين كهربائيتين الموجودين بمصفاتين بمقبض لإزالة الغبار بخط الإنتاج. ومن جهته أبرز عبد القادر بلحمري تقني بالمصنع أن "المدخنة تطرح حاليا 40 ملغ في المتر المكعب العادي ومع المصفاة الجديدة سنحصل على 10 ملغ في المتر المكعب العادي" وهي نسبة حسبه "توافق المعايير الأوروبية".
وأوضح ذات المتحدث أن "المعايير الجزائرية لانبعاث غبار الاسمنت من مصانع الاسمنت محددة بـ 50 ملغ في المتر المكعب العادي". وأضاف أن الأمر يتعلق بتجهيز نوعي حيث لجأ المصنع إلى الخبرة الدولية قام بها مكتب خبراء فرنسيين لمعرفة الإجراء التقني الواجب إتباعه لاستبدال المصاف حتى لا يتم تشويه المدخنة مشيرا إلى أن هذه الدراسة قد تم الموافقة عليها من قبل مجلس الإدارة.
وقد تعثرت المرحلة الثانية "بسبب بطء الإجراءات التنظيمية "اللازم إتباعها بخصوص استثمار ضخم قدره 509 مليون دج منها 410 مليون للمصفاة كما أشار اليه المدير العام مؤكدا على أنه لم يحصل على موافقة مجلس الإدارة لمجموعة "جيكا" إلا في 25 أكتوبر الماضي.
وبعد الحصول على تمويل العملية تم إطلاق مناقصة وطنية ودولية محدودة يوم 10 نوفمبر 2015 كما قال مشيرا إلى انه خلال فترة استبدال المصاف سيوقف المصنع إنتاج الكلنكر لمدة 40 يوما فيما يتواصل إنتاج الإسمنت وتسويقه بشكل طبيعي.
وبالنسبة للحركة الجمعوية فإن انبعاث الغبار "ضار جدا"على صحة السكان المجاورين للمصنع كما أشار اليه رئيس جمعية "اليد الخضراء" لحماية البيئة زهواني محمد الذي أوضح أن تحقيقا قامت به الجمعية بين أن مصنع للإسمنت كان سببا في تخلي أصحاب الأراضي المجاورة عن زراعتها. كما تم اكتشاف طيورا نافقة ونفايات صلبة على جانبي مصنع الإسمنت.
وقد تم إرسال "ملف كامل" في هذا الشأن إلى مديرية البيئة يضيف ذات المتحدث. ومن جهتهم أشار بعض السكان المجاورين للمصنع إلى "هذه الأضرار" داعيين مسيريه إلى التكفل بهذه المشاكل البيئية.
للإشارة فإن مصنع الاسمنت لبني صاف شركة ذات أسهم برأسمال قدره 8ر1 مليار دج وتشغل حاليا 200 عامل. ويمتلك مجمع الصناعي للإسمنت للجزائر(جيكا) 65 من المائة من أسهم الشركة.
القسم المحلي

من نفس القسم محلي