محلي

الشروع قريبا في ترميم معتقل التعذيب لعين الصفا

تيسمسيلت:



يتوقع أن تنطلق قريبا أشغال ترميم معتقل التعذيب لمنطقة عين الصفا ببلدية تيسمسيلت والذي يعد من أكبر معتقلات الاستعمار الفرنسي بالوطن حسبما أفاد به المدير الولائي للمجاهدين. وأوضح توفيق مخلوفي لوأج بأن الأشغال التي تشمل تهيئة الحجرات والأقبية خصوصا ستجسدها مؤسسة مختصة حيث ستراعي المحافظة على معالم المعتقل ليبقى شاهدا على الممارسات الوحشية التي ارتكبها الجيش الاستعماري في حق المجاهدين والمواطنين آنذاك.
كما تتضمن العملية التي تندرج في إطار مساعي وزارة المجاهدين الرامية إلى المحافظة على الذاكرة الوطنية استحداث مكتبة بداخل المعتقل من شأنها توفير رصيد وثائقي مهم يعنى بتاريخ معتقلات الاستعمار الفرنسي وكذا أحداث حرب التحرير بمنطقة الونشريس إضافة إلى انجاز نصب تذكاري ومقر لإدارة هذا المعلم التاريخي.
وسيتم ضمن نفس الأشغال وضع مجسمات شبيهة بتلك المتواجدة بالمتحف الوطني للمجاهد ستسلط الضوء على مختلفة أشكال التعذيب التي مارسها المستعمر الفرنسي. وستسمح عمليات الترميم بتحويل المعتقل إلى متحف مفتوح للزوار وكذا الطلبة والباحثين المهتمين بتاريخ ثورة 1 نوفمبر 1954 المظفرة استنادا إلى ذات المصدر. وكشف مخلوفي أنه بعد انتهاء أشغال الترميم ستبرمج مديرية المجاهدين بالتنسيق مع مختلف القطاعات والجمعيات زيارات لتلاميذ المؤسسات التربوية والطلبة الجامعيين.
وكان هذا المعتقل الواقع على بعد حوالي 5 كلم عن مدينة تيسمسيلت قبل عام 1955 عبارة عن مزرعة لأحد المعمرين يدعى "بولو". وقد شهد الموقع إعدام 1.871 شهيدا في الفترة ما بين 1955 و1958 فيما تم إحصاء إجمالا حوالي 5.000 معتقل إلى غاية الاستقلال وفق إحصائيات مديرية المجاهدين.
ق. م

من نفس القسم محلي