محلي

تكوين 175 طبيبا عاما في الأورام السرطانية

قسنطينة:



استفاد ما لا يقل عن 175 طبيب عام من 8 ولايات بشرق البلاد خلال السنة الجارية من تكوين في الأورام السرطانية بادرت إليه مديرية الصحة والسكان بقسنطينة حسبما صرح به المسؤول المحلي عن القطاع عمر بن تواتي.
وقد استفاد ضمن التكوين أطباء ممارسون من ولايات تبسة والطارف وسكيكدة وقالمة وعنابة وسوق أهراس وقسنطينة وميلة وذلك في إطار تطبيق مخطط السرطان 2015-2019 ومحوره الاستراتيجي رقم 7 المتعلق بـ"تعزيز التكوين والبحث حول السرطانات" و"التكوين الخاص للطبيب العام" حسبما ذكره ذات المسؤول. واستنادا لذات المصدر فقد مكن هذا التربص التكويني الذي أطلق في 15 مارس المنصرم والذي استكمل مؤخرا للأطباء المعنيين من الاطلاع على التقنيات الجديدة للتكفل بهذا المرض لاسيما في مجال التشخيص.
وأوضح ذات المسؤول بأن هذا التربص التكويني المتواصل المنظم في 8 دورات يستهدف أيضا بلوغ أفضل وقاية من المرض والتشخيص المبكر وذلك من خلال السهر على مرافقة المرضى ومعرفة طرق العلاج الجديدة وتحسين نوعية العلاج. وخصص التربص التكويني المقترح للأمراض السرطانية والكشف والوقاية واستعجالات الأورام والسلوكيات الواجب إتباعها أمام مختلف حالات السرطان ومعالجة الألم وسجل السرطان الذي تم إنشاؤه بموجب القرار رقم 22 المؤرخ في فبراير 2014 والمتعلق بإنشاء وتشغيل وتنظيم سجل سرطان السكان حسبما أفاد به مدير الصحة والسكان. وجرت الدروس التطبيقية بالمركز الاستشفائي الجامعي لقسنطينة فيما احتضن المعهد العالي للتكوين العالي في الشبه طبي الذي يقع بأعالي عين الباي الدروس النظرية حسبما أضافه ذات المسؤول.
سميرة. ع

من نفس القسم محلي