محلي

رائد صناعي جديد على الطريق الصحيح

مصنع سيتال "عنابة":


عد مصنع سيتال عنابة الذي هو عبارة عن مشروع مشترك بين مؤسسة ميترو الجزائر (إيما) وفيروفيال وألستوم (فرنسا) لتجميع وصيانة عربات الترامواي والذي تم تدشينه في 2015 رائدا صناعيا جديدا يسير على الطريق الصحيح.
وتعد العربات المجمعة بعنابة من نوع "سيتاديس" "من نفس نوعية تلك العربات التي تخرج من لاروشال (فرنسا) الذي يعتبر الموقع التاريخي لألستوم أو من برشلونة حسبما أوضحه مدير سيتال بييترو سيلفيسترو الذي بدا فخورا بإبراز دفتر طلبيات بـ 213 عربة للترامواي سيتم تسليمها بحلول 2019.
وأردف سيلفيسترو بأن طاقة مصنع سيتال الجديد بقدرة تجميع ب 5 عربات تراموي في الشهر مرشحة للارتفاع تماشيا مع توسع خيارات تدخل الشعب الصناعية للمؤسسة. وتعد مؤسسة سيتال التي تولدت من رغبة الجزائر في التزود بصناعة حديثة للتجميع والصيانة في مجال السكك الحديدية مكلفة بتلبية الاحتياجات الوطنية من حيث عربات الترامواي من خلال إرساء صناعة في مستوى الأهداف الاقتصادية المسطرة من طرف الحكومة.
وتضمن مؤسسة سيتال عنابة صيانة عربات ترامواي الجزائر العاصمة منذ 2011 ووهران منذ أبريل 2013 وقسنطينة منذ يونيو 2013 وتوقع هذه المؤسسة على إقلاع الاقتصاد الجزائري في بلد لم يفقد يوما الثقة رغم انخفاض أسعار النفط كما تعمل على رفع تحدي النمو الاقتصادي بعد أن كسبت معركة الانتعاش الاقتصادي التي أطلقت منذ 1999.
وسيعزز إنشاء هذه المؤسسة الصناعية التي تعد مؤشرا على تغير اقتصادي بالجزائر خيار الدولة بتنمية النقل العمومي الذي يعد أحد العوامل الأساسية لتطوير الشعوب ولكن أيضا للنمو الاقتصادي للشعوب، وتضمن تشغيل هذا المصنع يد عاملة أغلبها جزائرية (96 في المائة من العمال) حسبما أكده مسؤول هذه الوحدة مذكرا بأنه تم إجراء تربصات تكوينية بأوروبا وبالجزائر من أجل تحسين مهارات ومعارف الموظفين.
وبداخل المصنع تدل سلاسل التركيب والتجميع والشباب الجزائريون المفعمون بالطاقة والديناميكية على حس عال من الإتقان والدقة حيث أعرب أحدهم وهو عبد اللطيف عن "فخره واعتزازه" عندما يذهب إلى قسنطينة ويتنقل على متن عربات الترامواي التي تحمل إلى حد ما "توقيعه"، وتتربع هذه الشركة ذات الأسهم المتخصصة في صيانة وتجميع عربات الترامواي "سيتاديس" التي تعد إحدى أهم الماركات الرائدة لمجمع ألستوم على مساحة 5,2 هكتار ومزودة بجميع التجهيزات التي تسمح بإنجاز "الاختبارات الديناميكية الخاصة بالنوع والسلسلة" حسبما أوضحه من جهته مسؤول الاتصال بمؤسسة سيتال فاضل فيصل. ويعد مركز الاختبارات أحد أهم أجنحة المؤسسة وهو مجهز بمسلك بـ 1000 متر مزود بنظام تموين عن طريق السلك الكهربائي ونظام آخر متعدد الأنماط للتموين عن طريق التربة حسب ما أردفه ذات المسؤول.

جعل سيتال مجمعا وطنيا للسكك الحديدية

ففي واقع الأمر لا تشكل صيانة وتجميع عربات الترامواي من طرف سيتال عنابة سوى "شريطا إعلانيا" عن برنامج تنموي صناعي واسع يتعلق بإنشاء "مجمع للسكك الحديدية" بعنابة حسبما كشف عنه مدير المصنع موضحا بأنه تم التوقيع مؤخرا على بروتوكول اتفاق بين كل من سيتال وفيروفيال ومؤسسة ميترو الجزائر (إيما) والشركة الوطنية للنقل بالسكك الحديدية لتوسعة نشاط سيتال في الهندسة وتجميع وصيانة قطارات الخطوط الطويلة، ويتضمن بروتوكول الاتفاق الذي تم التوقيع عليه بمناسبة انعقاد الاجتماع الثاني للجنة الحكومية الجزائرية-الفرنسية رفيعة المستوى تجميع 98 قطارا بين المدن "كوراديا الجزائر" من طرف مؤسسة سيتال عنابة حسبما أوضحه ذات المسؤول الذي أبرز أهمية هذه الصفقة في تعزيز المردود الاقتصادي لهذا الاستثمار الوطني.
ويعد تصنيع عربات الترامواي بعنابة انطلاقا من تقطيع وتشكيل الصفيحة إلى غاية تجميع جميع القطع من بين الأهداف التي تسعى المؤسسة إلى تحقيقها على المدى القصير حسبما تم تأكيده، وأوضح مسؤولو المصنع بأن معدل الإدماج يقدر في الوقت الحالي بـ 15 في المائة قبل أن يعلنوا عن إنشاء عما قريب مكتب دراسات مكلف بتحديد الاحتياجات من طرف مؤسسة سيتال مما سيسمح بفتح الطريق أمام "استقلالية أسهم الطرف الجزائري"، والأفضل من ذلك أن مؤسسة سيتال تخطط مستقبلا لتصدير عربات الترامواي نحو المغرب العربي وافريقيا.
سميرة. ع/ وأج

من نفس القسم محلي