محلي

300 هكتار مسقية لغرس الشجيرات الرعوية بالسهوب

النعامة:


سيشرع قريبا في غرس 300 هكتار مسقية بالشجيرات الرعوية عبر سهوب ولاية النعامة حسبما علم من مسؤولي محافظة تطوير السهوب. وسيضاف هذا البرنامج لمساحة قوامها 1.350 هكتار التي جرى غرسها خلال السنوات الأربع الأخيرة عبر ثماني بلديات رعوية مكنت من توفير أزيد من 250 منصب عمل بين دائم ومؤقت استنادا إلى ذات الهيئة.
وفي إطار توسيع المحميات الطبيعية تم هذه السنة حصر مساحة إجمالية تقارب 30 ألف هكتار وهي المساحة التي وفرتها الجماعات المحلية بعدد من بلديات الولاية وفق نفس المصدر. ويندرج توسيع المحميات الطبيعية والمحافظة عليها من تأثيرات الرعي العشوائي في المناطق السهبية للولاية ضمن سياسة الدولة لمكافحة التصحر بالدرجة الأولى. كما تساهم هذه الفضاءات في توفير مداخيل إضافية للبلديات من حيث تأجيرها للموالين الذين يستفيدون من مخزون علفي له دور كبير في الحفاظ على الثروة الحيوانية بالمنطقة حسبما أشير إليه.
وبرمج في ذات الإطار تجهيز 50 سكنا وخيما بالتجمعات الرعوية بالطاقة الشمسية علاوة على توسيع مساحات الأشجار المثمرة وخاصة منها أشجار الزيتون عبر مساحة 16 هكتارا. وتجري تلك العمليات بمراعاة إدماج ومشاركة المجموعات الريفية المستهدفة كما يتم إنشاء هذه المشاريع بتقنيات بسيطة ومفيدة تعتمد على استغلال اليد العاملة المحلية ومواد أولية بسيطة مع الحفاظ على السلالات الحيوانية المحلية كما أضاف المصدر. وبرمجت نفس الهيئة مشاريع إقترحت للسنة المقبلة بهدف التخفيف من تأثيرات الجفاف والتصحر والتي ستنطلق مع الأشهر القليلة المقبلة وتشمل صيانة وتنمية المراعي وحماية الغطاء النباتي السهبي من الرعي المكثف والحرث العشوائي من خلال توسيع المساحات السهبية المسقية والمحميات والغرس الرعوي لنبات القطفة الذي يساهم في تثبيت الرمال.
ومن المنتظر أيضا أن تواصل نفس المحافظة عملية ترميم نقاط المياه من أجل توريد الماشية وحماية وتعبئة الموارد المائية الجوفية بالمناطق السهبية من خلال تجهيز الآبار بأحواض ومعدات الضخ بالطاقة الشمسية.
م. ب

من نفس القسم محلي