محلي

مختصرات ولائية


الأغواط: نحو تفعيل آليات التشغيل ببلدية حاسي الرمل

اتخذت عدة إجراءات ملموسة ترمي في مجملها إلى تفعيل آليات التشغيل ببلدية حاسي الرمل بولاية الأغواط وتلبية احتياجات الشباب في هذا المجال حيث سيحظى شباب المنطقة بالأولوية المنصوص عليها قانونا من المناصب المفتوحة على مستوى شركات المناولة لا سيما في التخصصات الموجودة بالبلدية حسبما استفيد من مصالح الولاية.
كما تم تكليف ممثلي كلا من وكالة دعم تشغيل الشباب والصندوق الوطني للتأمين عن البطالة وتنسيقية القرض المصغر بالتنقل إلى حاسي الرمل وشرح شروط وفرص الاستفادة من هذه الأجهزة والسهر على تقديم كافة التسهيلات الممكنة وفق ذات المصدر. وبخصوص المحلات المهنية والحرفية المنجزة سيتم في القريب توصيلها بكافة الشبكات وتحديد قائمة المستفيدين منها لتمكين أصحابها من ممارسة نشاطاتهم في أحسن الظروف كما أشير إليه.
 
تمنراست: الأمن الوطني يحتفي باليوم العالمي لحقوق الطفل

سطرت مصالح أمن ولاية تمنراست برنامجا ثريا يتضمن عدة نشاطات لإحياء اليوم العالمي لحقوق الطفل. ومن ضمن هذا البرنامج فقد احتضنت دار الثقافة بوسط مدينة تمنراست أمس أول "أبواب مفتوحة" حول فرقة حماية الطفولة تتضمن التعريف بالآليات والقوانين المتعلقة بحماية الطفل مع عرض إحصائيات حول طبيعة القضايا المتعلقة بالأحداث والتي تم معالجتها من قبل مصالح الأمن بولاية تمنراست خلال عامي 2014 و2015. كما تعرف الجمهور على مهام فرقة حماية الطفولة ونشاطاتها إلى جانب إلقاء محاضرات قدمتها إطارات من الأمن الوطني وتنشيط حظيرة للتربية المرورية لفائدة أطفال المؤسسات التربوية ومنخرطي الجمعيات المحلية وبرمجت أيضا زيارات لفائدة الأطفال المرضى بالمستشفى ومراكز الطفولة المسعفة.
 
عين صالح: رصد غلاف مالي بـ 10 ملايين دينار لتجهيز مساكن وظيفية للأطباء

خصص مبلغ مالي تفوق قيمته 10 ملايين دج من قبل المجلس الشعبي الولائي ضمن ميزانيته الإضافية لتجهيز ستة مساكن وظيفية موجهة للأطباء الأخصائيين والعامين في انتظار الشطر الإضافي لاستكمال التجهيزات المتبقية لباقي السكنات حسبما علم من رئيس لجنة الصحة وحماية البيئة. ويأتي هذا الإجراء في إطار تنفيذ توصيات لجنة الصحة وحماية البيئة عقب تفقدها لوضعية هياكل القطاع واطلاعها على النقائص المسجلة بقطاع الصحة على مستوى المقاطعة الإدارية لعين صالح كما أوضح مصطفى ترينقة.
 
الجلفة: حملة تحسيسية ضدّ اختناقات الغاز ببلديات الولاية

تنظم مصالح الحماية المدنية بالتنسيق مع مديرية توزيع الكهرباء والغاز لولاية الجلفة قافلة جوارية تحسيسية حول مخاطر الاختناقات بالغاز تجوب عددا من بلديات الولاية حسب ما علم من القائمين على هذه القافلة. وقد انطلقت هذه القافلة في تعزيز نشاطها الجواري مطلع شهر أكتوبر الفارط على أن تواصل هذا العمل الميداني التوعوي إلى غاية شهر أبريل القادم من خلال زيارة كل بلديات الولاية ال 36. ويرتكز نشاط القافلة بتكثيف العمل التحسيسي الجواري بالساحات والأماكن العمومية والزيارات التحسيسية للمؤسسات التربوية في مختلف الأطوار بهدف تقديم النصائح والإرشادات للتلاميذ وكذا توزيع مطويات تشرح كل سبل الوقاية والتحذير من مخاطر الاختناقات بالغاز.
 
قسنطينة: المرسوم الرئاسي المتعلق بالصفقات العمومية موضوع يوم دراسي

 شكل المرسوم الرئاسي رقم 15-247 الصادر في 16 سبتمبر 2015 والمتعلق بتنظيم الصفقات العمومية وتفويضات المفرق العام موضوع يوم دراسي نظم بقسنطينة بمبادرة لغرفة التجارة والصناعة الرمال. ولدى افتتاح هذا اللقاء الذي شارك فيه متعاملون اقتصاديون أكد رئيس غرفة التجارة والصناعة الرمال جمال سويسي على ضرورة إطلاع المتدخلين الاقتصاديين على الإجراءات الجديدة لهذا النص التي تحدد وتنظم العلاقات بين مؤسسة الإنجاز والمنظم العمومي خلال منح الصفقات. وفي هذا الصدد قدم مولود صابري وهو أستاذ بالمعهد العالي للتسيير والتخطيط محاضرة شرح خلالها مختلف نصوص هذا المرسوم الرئاسي الذي نشر في الجريدة الرسمية بتاريخ 20 سبتمبر 2015. وشدد هذا الخبير على الفرص الجديدة المتاحة أمام المقاولين والمتعاملين الاقتصاديين ضمن هذا المرسوم. كما أثار المتعاملون الاقتصاديون الحاضرون بالقاعة عديد المسائل المتعلقة بإعداد دفاتر الأعباء وتأهيل المتعهدين وإجراءات منح الصفقات واستثناءات المشاركة في الصفقات وإمكانيات القيام بالنقض.
 
تيسمسيلت: الشرطة القضائية تعالج 118 قضية خلال أكتوبر الماضي

عالجت المصلحة الولائية للشرطة القضائية لأمن ولاية تيسمسيلت خلال أكتوبر الماضي 118 قضية تورط فيها 108 شخصا وفقا لما جاء في بيان لمكتب الاتصال والعلاقات العامة للأمن الولائي. وتم تسجيل 70 قضية تخص الاعتداءات ضد الأشخاص منها الضرب والجرح العمدي والتهديد و44 قضية تتعلق بالاعتداءات ضد الممتلكات كالسرقة بالكسر والتحطيم العمدي لملك الغير. كما عالجت مصلحة الشرطة القضائية أيضا أربع قضايا خاصة بالمخدرات والتي عرفت تورط ثمانية أشخاص مع حجز 9,207 غرام من الكيف المعالج.
رصدها: بشير. ر

من نفس القسم محلي