محلي

إنتاج أكثر من واحد مليون لتر من الحليب الطازج بالنعامة خلال الـ 10 أشهر الأولى من السنة

بعد أن خصص دعم مالي قدر بـ 69 مليون دينار لمربي ومستثمري الحليب




تم إنتاج أكثر من واحد (1) مليون لتر من الحليب الطازج بولاية النعامة خلال العشرة أشهر الأولى من السنة الجارية وهو ما يمثل زيادة "طفيفة" مقارنة بنفس الفترة من السنة التي سبقتها حسبما علم من مديرية المصالح الفلاحية، وتحققت هذه الزيادة التي ساهمت في تموين المستهلكين المحليين بهذه المادة الغذائية الحيوية ومشتقاتها نتيجة الإهتمام الذي تحظى به هذه الشعبة الفلاحية المدعمة مما سمح بتشجيع نشاط إنتاج الحليب الطبيعي المدرج ضمن الصندوق الوطني للضبط والتنمية الفلاحية وعصرنة تربية المواشي سيما بالنسبة للأبقار من خلال التأهيل وتجهيز مربي الأبقار بالوسائل الخاصة بإنتاج الحليب كما أوضح مسؤولو القطاع.
وخصص لفائدة 101 مربي ومستثمر من منتجي الحليب بولاية النعامة خلال السنة الجارية دعما ماليا قيمته 69 مليون دج لتهيئة الحظائر والحصول على العتاد. كما منحت مبالغ مالية بلغت قيمتها الإجمالية 8,23 مليون دج ضمن المنحة الإدماجية للحليب الطازج في الفترة نفسها. ومن ضمن المستفيدين أيضا من هذا الدعم المالي 64 ممونا للمحلبات وثلاثة مجمعين لمادة الحليب وفق ما ذكره ذات المصدر.
وفي إطار إعادة الإعتبار لإنتاج الحليب بهذه الولاية الرعوية جرى منذ بداية السنة الحالية إعتماد 706 مؤسسة جديدة لتربية الأبقار وسبعة مجمعين جدد فيما سجل انخراط 44 منتجا ومجمعين إثنين ضمن برنامج دعم الصندوق الوطني لضبط المنتجات الفلاحية.
وفتحت على مستوى الولاية وحدة لتحويل الحليب الطازج ببلدية المشرية التي تضاف إلى وحدة أخرى تنشط منذ بضعة سنوات ببلدية عين الصفراء هذه الأخيرة التي أنتجت 5,1 مليون لتر خلال 2015 من الحليب المبستر والمعقم الموجه للإستهلاك.
ويحصي قطاع المصالح الفلاحية بهذه الولاية حاليا 37.560 رأس من البقر وما يمثل زيادة بـ 10 بالمائة مقارنة بالسنة الفارطة مما يفسر إقبال المربين على نشاط تربية الأبقار في السنوات الأخيرة وهو النشاط الذي استفاد من برنامج لتحسين السلالة الوراثية للمواشي وتنويع المصادر العلفية وتدعيم منشآت الجمع وتحويل الحليب.
رشاد. ب

من نفس القسم محلي